يمكنك أن تجد ميزة مدمجة في هواتف الأندرويد تسمح للمستخدم بتسجيل المكالمات بكل سهولة، ولكن على العكس تماما، لا تستطيع تسجيل مكالمة هاتفية على الآي-فون كما أنك تجد صعوبة في العثور على تطبيق طرف ثالث في متجر آب ستور يوفر لك تلك الميزة، وإن وجدت يكون عبر طرق معقدة غير متاح معظمها في دولنا؟ والسؤال هنا، لماذا لا تتيح آبل ميزة تسجيل المكالمات على الآي-فون؟


تسجيل المكالمات على الآي-فون

من iPhoneIslam.com، يقوم الشخص بالضغط على آي فون يعرض شاشة تسجيل المكالمات بإرسالها باسم

آبل هي شركة أمريكية تلتزم بقوانين الولايات المتحدة، وعلى الرغم من أن بعض الولايات لديها قوانين مختلفة عن الأخرى فيما يتعلق بقانونية تسجيل المكالمات الهاتفية. فقد يكون من الصعب على آبل تتبع موقع المستخدم بدقة؛ وبالتالي معرفة ما إذا كان في مكان يعتبر تسجيل المكالمات قانونيا أم لا. ولضمان الامتثال بشكل عام. لا تضيف آبل ميزة تسجيل المكالمات على أجهزة الآي-فون.

بجانب القوانين، تهتم آبل أيضا بخصوصية المستخدمين، وتحرص على حمايتها ولهذا، فهي تشعر بأن ميزة تسجيل المكالمات تنتهك بشكل صارخ الخصوصية حيث قد يقوم أي طرف بتسجيل المكالمة التي قد تحتوي على معلومات حساسة، ومن ثم لن تجلب الشركة تلك الميزة أبدا على أجهزتها المختلفة لحماية مستخدميها.

بالإضافة إلى ذلك، بذلت الشركة جهدًا إضافيًا للتأكد من أن العديد من تطبيقات الطرف الثالث الأخرى ستواجه مشكلة في تحقيق ذلك أيضًا. على سبيل المثال، سيتم بشكل عام تعطيل الميكروفونات الخاصة بمسجلات الشاشة ومسجلات الصوت.


لماذا تُسَجَّل المكالمات ؟

قد تتساءل لماذا تُسَجَّل مكالمتك في أثناء التحدث مع أحد ممثلي خدمة العملاء لشركة ما أو للبنك الخاص بك. ويمكن القول بأنه غالبًا ما تُسجل الشركات والبنوك المكالمات الهاتفية كأمثلة لتدريب موظفي الاتصال لديها فيما يتعلق بكيفية التعامل مع مواقف معينة والمراجعات الإدارية لأداء الموظفين.

لكن مفتاح هذه المكالمات هو إعلام المتصل بحقيقة أن مكالمته قد تكون مسجلة. أي متصل لا يرغب في حدوث ذلك له الحرية في إنهاء المكالمة. وبالتالي هذا هو المكان الذي تلعب فيه قوانين الخصوصية دورًا حقيقيًا. إذا تم إبلاغ المتصل بالتسجيل، ولم يُنهي المكالمة، فهذا يمكن اعتباره أحد أشكال الموافقة على عملية التسجيل.


كيفية تسجيل مكالمة على الآي-فون؟

من iPhoneIslam.com، رجل يسجل مكالمة على جهاز iPhone الخاص به بينما ينظر بعيدًا عن الكاميرا.

يتم تعطيل وظيفة التسجيل عن عمد في كافة التطبيقات وميزات الآي-فون عندما تكون في مكالمة هاتفية، ومع ذلك، هناك بعض الطرق التي يمكن من خلالها تسجيل المكالمة على الآي-فون حيث يمكنك الاعتماد على تطبيق Google Voice، والذي يسمح بالتسجيلات الصوتية كما يسمح لك باختيار الجهاز الذي سيتم تسجيل المكالمة منه. علاوة على ذلك، هناك عدد من التطبيقات المدفوعة التي توفر لك ميزة تسجيل أي مكالمة على الآي-فون مثل TapeACall Pro أو Acr call recorder وهناك أيضا تطبيق Call Recorder و iCall.

لكن تحذير: معظم هذه الاتطبيقات لا تعمل بشكل جيد، وأيضاً قد لا تعمل تماماً في الوطن العربي، ويكون التسجيل فيها عبر طرق معقدة بحيث يجب عليك دمج مكالمتين، الشخص الضي تتصل عليه ثم رقم هاتف يرسله لك التطبيق الذي سوف يسحل المحادثة.

 

أخيرا، اعلم أخي القارئ أن القانون السعودي ينص على أنه لا يجوز مشاهدة أو مراقبة أو سماع المحادثات الهاتفية أو البريدية أو البرقية إلا بأمر مسبب ولفترة محدودة من قبل السلطات المختصة وتحت إشرافها بغية الاستدلال والتحقيق، وليس لعامة الناس.

أما القانون المصري، فيعاقب بالحبس كل من اعتدى على الحياة الخاصة للمواطنين، وذلك بأن استرق السمع، أو سجل أو نقل عن طريق أي جهاز من الأجهزة. وفي حالة الابتزاز والتهديد، يعاقب الشخص بالحبس 5 سنوات.

هل حاولت تسجيل مكالمة على الآي-فون من قبل وهل هناك أي حل تعرفه أو تطبيق جربته، أخبرنا في التعليقات

المصدر:

gotechtor

مقالات ذات صلة