آبل ستنظم حدثًا إضافيًا في لندن بالتزامن مع حدث “Let Loose” الرئيسي المقرر يوم 7 مايو، حسابات آبل للمستخدمين تقوم بتسجيل خروج وتتطلب إعادة تعيين كلمة المرور، ونظام iPadOS مثل iOS يخضع لقواعد الاتحاد الأوروبي، ودمى آي-فون 16 جديدة توضح كيف ستكون أحجام النماذج الأربعة، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


آبل توظف العشرات من خبراء الذكاء الاصطناعي لمختبر سري

من iPhoneIslam.com، شعار Apple على خلفية متدرجة من درجات اللون الأرجواني والأزرق، معززة بتأثيرات الضوء والظل، تم تسليط الضوء عليها في أخبار الهامش لأسبوع

في خطوة تكشف عن طموحات آبل الكبيرة في مجال الذكاء الاصطناعي، كشفت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية أن آبل جندت على الأقل 36 خبيرًا في هذا المجال من منافستها جوجل منذ عام 2018، عندما استقطبت جون جيانانديريا ليكون كبير مسؤولي الذكاء الاصطناعي لديها. وقد أنشأت آبل أيضًا مختبرًا سريًا في مدينة زيورخ السويسرية، يضم فريقًا جديدًا مكلفًا ببناء نماذج وتطبيقات للذكاء الاصطناعي المتقدمة.

ويُعتقد أن قرار آبل بتأسيس مركز أبحاث في زيورخ تحديدًا جاء بعد استحواذها على شركتي الافتراضي “FaceShift” للواقع الافتراضي و “وFashwell” للتعرف على الصور. وتركز آبل عملها على تصميم نماذج ذكاء اصطناعي أكثر تقدمًا قادرة على دمج المدخلات النصية والمرئية لإنتاج ردود على الاستفسارات.


لعبة فورتنايت قادمة إلى الآيباد

من iPhoneIslam.com، شخصية متحركة من لعبة Fortnite تراقب عاصفة أرجوانية دوامية مع حطام عائم في شهر مايو؛ شعار اللعبة مرئي.

بناءً على تقرير جديد، فإن شركة إيبك جيمز Epic Games المطورة للعبة فورتنايت Fortnite الشهيرة ستصدر نسخة للعبة خاصة بأجهزة الآيباد في الاتحاد الأوروبي هذا العام. ويأتي ذلك بعد أن تم إلزام آبل بموجب قانون الأسواق الرقمية الأوروبي بتطبيق نفس التغييرات التي أجرتها على نظام iOS لنظام iPadOS.

لذلك، ستضطر آبل خلال 6 أشهر إلى السماح لمستخدمي الآيباد في الاتحاد الأوروبي بتنزيل تطبيقات من متاجر بديلة غير متجر التطبيقات الرسمي، وكذلك تنزيل التطبيقات مباشرةً من مواقع المطورين.

هذه التغييرات ستسري فقط على مستخدمي الآيباد في أوروبا، أما في بقية أنحاء العالم فسيظل نظام التطبيقات على الآيباد كما هو دون تغيير.


آبل تستخدم “أفضل شاشات OLED في السوق لآيباد برو القادم

من iPhoneIslam.com، تمثيل رسومي يعرض شاشة oled على هاتف ذكي، مع أنماط زاهية ومتعددة الألوان على الشاشة، على خلفية برتقالية متدرجة اعتبارًا من 25 إبريل.

في تقرير جديد يشير إلى أن شاشات الـ OLED في أجهزة آيباد برو الجديدة التي ستكشف عنها آبل في 7 مايو المقبل هي الأفضل على الإطلاق. حيث ستأتي هذه الشاشات بتقنية LTPO وهي نوع أكثر كفاءة من شاشات OLED الحالية، بمعدل تحديث 120 هرتز، وبتصميم رقيق للغاية وخفيف الوزن، مما سيوفر سطوعًا عاليًا وعمرًا أطول للبطارية والشاشة.

ومن المتوقع أن تتوفر أجهزة آيباد برو الجديدة بحجمين 12.9 إنش و11.1 بوصة، مع حواف أرفع ودقة أعلى من الموديلات الحالية. النسخة 12.9 بوصة ستكون أرفع بأكثر من 1 ملم.

إلى جانب الشاشات المتقدمة، قد تأتي أجهزة آيباد برو بمعالج M4 الجديد المُحسّن والداعم لتقنيات الذكاء الاصطناعي مع قلم آبل وإصدار محدث من لوحة المفاتيح ماجيك.


آبل تواجه قانونًا جديدًا للأمن السيبراني في المملكة المتحدة

من iPhoneIslam.com، خمسة هواتف ذكية معروضة في أحد متاجر البيع بالتجزئة، يعرض كل منها شاشته بخلفيات مختلفة، بما في ذلك آخر تحديثات الأخبار.

أقر البرلمان البريطاني قانونًا جديدًا يلزم شركات الهواتف بتعزيز إجراءات الحماية الأمنية لمنتجاتها، وإلا ستواجه غرامات مالية كبيرة. يُعرف هذا القانون باسم “قانون أمن المنتجات والبنية التحتية للاتصالات”، ويفرض متطلبات صارمة لتأمين الأجهزة المتصلة بالإنترنت بهدف الحد من قدرة المجرمين الإلكترونيين على اختراق الشبكات الخاصة.

فهو يتطلب إزالة كلمات المرور الافتراضية، وبروتوكولًا واضحًا للإبلاغ عن الثغرات الأمنية، ومعلومات مفصلة للمستهلك حول دعم المنتج وتحديثات البرامج. يجب أن تتأكد شركة آبل من الامتثال لهذه المعايير، بما في ذلك التواصل الواضح بشأن فترات الدعم الأمني ​​وإنشاء قنوات للإبلاغ عن المشكلات الأمنية. يجب على تجار التجزئة مثل متاجر آبل أيضًا إبلاغ العملاء بممارسات الأمن السيبراني للأجهزة. يمكن أن يؤدي عدم الامتثال إلى غرامات تصل إلى 10 ملايين جنيه إسترليني أو 12.5 مليون دولار أمريكي أو 4% من إجمالي المبيعات العالمية.


دمى آي-فون 16 توضح كيف ستكون أحجام النماذج الأربعة

من iPhoneIslam.com، أربعة نماذج من أجهزة iPhone مرتبة من اليسار إلى اليمين: iPhone 13 pro max باللون الفضي، وiPhone 12 باللون الأسود، وiPhone 11 باللون الوردي، وiPhone XR باللون الأسود، كما يتم عرضها من الخلف على خلفية فاتحة.

قام المطور سوني ديكسون بنشر صور على منصة X لدمى لأغراض العرض أو الاختبار، يقال إنها لنماذج آي-فون 16، وآي-فون 16 بلس، وآي-فون 16 برو، وآي-فون 16 برو ماكس.

توفر هذه الدمى نظرة واضحة على الحجم الأكبر قليلاً لآي-فون 16 برو وآي-فون 16 برو ماكس، حيث من المتوقع أن يزيد حجمهما من 6.1 إلى 6.3 بوصات، ومن 6.7 إلى 6.9 بوصات على التوالي، وكيف تقارن بباقي النماذج.

من المتوقع أن يحافظ كلاً من آي-فون 16 وآي-فون 16 بلس على نفس الأحجام 6.1 و6.7 بوصات مثل سابقيهما، لكنهما قد يحصلان على تصميم جديد للكاميرات الخلفية بترتيب رأسي لدعم تصوير الفيديو المكاني، على عكس ترتيب الكاميرات منذ آي-فون 13، فقد كانت مرتبة بشكل قطري.

من iPhoneIslam.com، يد تحمل هاتف iPhone أرجواني مزود بكاميرات مزدوجة على خلفية واضحة في شهر مايو.


تم تحديد نظام iPadOS على أنه “حارس البوابة” الرقمي بموجب القواعد التقنية الجديدة للاتحاد الأوروبي

من iPhoneIslam.com، علم الاتحاد الأوروبي يرفرف أمام مبنى المفوضية الأوروبية في بروكسل.

صنّفت لجنة مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي نظام iPadOS الخاص بآلآيباد على أنه “بوابة رقمية gatekeeper” تخضع لقانون الأسواق الرقمية الأوروبي الجديد. وهذا يعني أن آبل ستضطر إلى الامتثال لمتطلبات هذا القانون على iPadOS في غضون 6 أشهر، مثلما فعلت مع نظام iOS على الآي-فون من قبل. وتتضمن هذه المتطلبات السماح لمستخدمي الآيباد في أوروبا بتنزيل تطبيقات من متاجر بديلة وليس فقط من متجر تطبيقات آبل، وكذلك تنزيل التطبيقات مباشرة من مواقع المطورين، إضافة إلى السماح باستخدام متصفحات إنترنت بديلة غير سفاري.

وجاء هذا القرار بعد تحقيق أجرته اللجنة الأوروبية حول أهمية iPadOS كبوابة رئيسية للشركات لعرض منتجاتها وخدماتها على المستخدمين، والوصول إلى قاعدة كبيرة منهم خاصة في قطاعات معينة مثل ألعاب الفيديو.

ويهدف قانون الأسواق الرقمية إلى تعزيز المنافسة في الأسواق الرقمية وزيادة الخيارات المتاحة للمستخدمين الأوروبيين. ويخضع لمتطلباته الشركات الكبرى مثل ألفابت، أمازون، ميتا، مايكروسوفت، بالإضافة إلى آبل. وستواجه الشركات التي لا تمتثل لهذا القانون عقوبات صارمة قد تصل إلى 10% من إيراداتها العالمية كغرامات مالية، أو فرض القيود التنظيمية عليها.


حسابات آبل للمستخدمين تقوم بتسجيل خروج وتتطلب إعادة تعيين كلمة المرور

من iPhoneIslam.com، شعار Apple محاط بدائرة ملونة من النقاط أعلى النص "حساب واحد لكل شيء Apple"، مع زر "تسجيل الدخول" أدناه، واردة في أخبار الهامش

هناك تقارير واسعة النطاق عن مستخدمي آبل تم إخراجهم من حسابات آبل الخاصة بهم دون سبب واضح، وتطلب الأمر إعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بهم للدخول مرة أخرى. يقول المستخدمون إن عملية تسجيل الخروج المفاجئة من حساب آبل حدثت عبر أجهزة متعددة. وعندما حاولوا تسجيل الدخول مرة أخرى، تم حظرهم من الدخول إلى حساباتهم وطُلب منهم إعادة تعيين كلمة المرور مرة أخرى.

أدى هذا إلى مشاكل إضافية في حسابات آبل للمستخدمين الذين لديهم ميزة حماية الأجهزة المسروقة قيد التشغيل وكانوا بعيدين عن موقع موثوق، بالإضافة إلى إعادة تعيين أي كلمات مرور خاصة بالتطبيقات تم إعدادها مسبقًا في iCloud.

آبل على علم بالمشكلة لكن لم تقم بالتعليق حتى الآن. هل تأثرت بهذه المشكلة؟ أخبرنا في التعليقات.


أخبار متفرقة

◉ لن تطرح آبل الجيل الثاني من نظارة فيجن برو قبل نهاية عام 2026، حيث لا تزال تعمل على إصدار أرخص، لكنها تواجه صعوبات في خفض التكلفة. قد يتم طرح إصدارات معدلة في أواخر 2025 أو أوائل 2026 مع تحسينات في التكلفة والإنتاج. من المتوقع طرح فيجن برو في مزيد من الدول قبل مؤتمر WWDC في يونيو، مع احتمال وصولها إلى الصين الشهر المقبل.

◉ أعلنت آبل انه سيتم طرح جهازي “هوم بود ميني” و”هوم بود” من الجيل الثاني للبيع في ماليزيا وتايلاند وتركيا ابتداءً من الأسبوع المقبل. ويمكنك طلبها مسبقًا عبر متاجر آبل الإلكترونية في تلك الدول الثلاثة اعتبارًا من اليوم، على أن تبدأ عملية الشحن والبيع في متاجر آبل المحلية بتاريخ 10 مايو.

◉ سيتضمن متصفح سفاري في نظام iOS 18 العديد من الميزات الجديدة التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك أداة بحث ذكية لتلخيص المحتوى، وأداة ممحاة الويب لإزالة أجزاء من الصفحات، وقائمة وصول سريع جديدة تجمع أدوات الصفحة. وتعمل آبل أيضًا على إصدار أقوى من ميزة البحث البصري (Visual Look Up) لإطلاقها في عام 2025.

◉ تناقش آبل مرة أخرى مع OpenAI استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها لتعزيز ميزات الذكاء الاصطناعي في نظام iOS 18. وقد جرت محادثات سابقة بين الشركتين لكن دون التوصل إلى اتفاق. ويُذكر أن آبل تجري أيضًا محادثات مع جوجل حول ترخيص تقنية جيمني Gemini الخاصة بها. ومن المتوقع أن تكشف آبل عن ميزات الذكاء الاصطناعي المخطط لها في نظام iOS 18 خلال مؤتمر المطورين العالمي في يونيو المقبل.

◉ تشير تقارير صحفية إلى أن آبل ستنظم حدثًا إضافيًا في لندن بالتزامن مع حدث “Let Loose” الرئيسي المقرر يوم 7 مايو، والذي من المتوقع أن تعلن خلاله عن إطلاق طرازات جديدة من أجهزة آيباد وملحقاته. وسيتيح الحدث في لندن للصحفيين البريطانيين والمدونين البارزين فرصة الاطلاع عن قرب على هذه المنتجات الجديدة. كما يحتمل أن تسمح آبل أيضًا للحضور بتجربة نظارة الواقع المعزز فيجن برو المرتقبة قبل إطلاقها العالمي المنتظر، حيث من المقرر أن تصبح متاحة في المملكة المتحدة ضمن دول أخرى.

من iPhoneIslam.com، جهاز لوحي رقمي يعرض فنًا تجريديًا نابضًا بالحياة باستخدام قلم، على خلفية غير واضحة لمبنى حديث تحت سماء صافية في 1 مايو.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12

مقالات ذات صلة