انتهى منذ قليل مؤتمر آبل “Let Loose – أطلق العنان” للكشف عن أحدث أجهزة الآي-باد، وبعض الملحقات، والذي جاء في توقيت غير اعتيادي هو الساعة 7 صباحًا بتوقيت المحيط الهادئ أو الخامسة مساء بتوقيت القاهرة. وإليك أبرز ما جاء في المؤتمر.


بدأ تيم كوك الحدث بإلقاء الضوء على نجاح نظارة آبل فيجن برو، مشيراً إلى التطبيقات المذهلة التي بدأت تظهر لهذا المنتج المبتكر في مجالات مثل التصميم الهندسي والرعاية الصحية وصناعة الأفلام.

كما أشار إلى نجاح أحدث إصدار من جهاز MacBook Air بمعالج آبل M3 المتطور، والذي أصبح أكثر أجهزة الكمبيوتر المحمولة مقاس 13 بوصة و15 بوصة مبيعاً حول العالم.


الجيل الجديد من آي-باد Air

قام جون تيرنوس، نائب رئيس قسم الهاردوير في آبل، بالكشف عن الجيل الجديد من سلسلة آي-باد Air. وللمرة الأولى، ستتوفر أجهزة Air بحجمين، 11 بوصة و 13 بوصة. آي-باد Air مقاس 11 بوصة معاد تصميمه، ونموذج 13 بوصة جديداً كلياً، ويأتي بشاشة أكبر بنسبة 30% مقارنة بالنموذج الأصغر.

وتأتي كلتا النسختين بكاميرا أمامية في الوضع الأفقي لدعم ميزة Center Stage للتركيز التلقائي أثناء المكالمات الجماعية.

أما أبرز ما يميز آي-باد Air الجديد فهو اعتماده على معالج M2، والذي يوفر أداءً أسرع بنسبة 50% تقريبًا مقارنة بالجيل السابق بمعالج M1، وثلاثة أضعاف الأداء مقارنة بآي-باد Air بمعالج A14 Bionic. كما يدعم ملحقات مثل قلم آبل ولوحة مفاتيح ماجيك.

ستتوفر أجهزة آي-باد Air الجديدة بأربعة ألوان جديدة هي الأزرق، والأرجواني، والبلاتيني والرمادي الفضائي، ويبدأ سعر آي-باد Air مقاس 11 بوصة من 599 دولار، بينما يبلغ سعر آي-باد Air مقاس 13 بوصة 799 دولار. مع سعات تخزين تبدأ من 128 جيجابايت و256 جيجابايت و512 جيجابايت و1 تيرابايت. الطلبات المسبقة متاحة من اليوم، والتوافر في المتاجر سيكون الاسبوع المقبل.


آي-باد برو الجديد.. التصميم الأنحف والأداء الأقوى

بعد الإعلان عن آي-باد Air، كشفت آبل عن جيل جديد كليًا من سلسلتها الرائدة آي-باد برو. وصف تيم كوك هذا الجيل بأنه أرق وأقوى آي-باد قدمته آبل على الإطلاق.

تصميم ثوري

جاء التصميم الجديدة لآي-باد برو في حجمين 11 بوصة و 13 بوصة بسمك نحيف للغاية، حيث يبلغ سمك النموذج 11 بوصة 5.3 ملم فقط، وسمك النموذج 13 بوصة 5.1 ملم فقط، ليصبح أنحف منتج أطلقته آبل على الإطلاق.

ويأتي بتصميم خفيف الوزن أيضًا، حيث يزن النموذج 11 أقل من 454 جرام تقريبًا، فيما يزن النموذج 13 بوصة 113.5 جرام تقريباً أقل من الجيل السابق.

كما تتوفر النماذج الجديدة بلونين فضي وأسود فضائي مع هياكل من الألومنيوم المعاد تدويره بنسبة 100%.

شاشة ألترا ريتينا XDR المبتكرة

لكن أبرز ما يميز تصميم آي-باد برو الجديد هي شاشته الرائدة ألترا ريتينا XDR التي تستخدم لأول مرة تقنية Tandem OLED. وهذه التقنية الفريدة تستخدم طبقتين OLED بدلاً من طبقة واحدة في شاشات OLED الحالية. وتعمل هذه التقنية على تجميع الضوء من كلا الطبقتين لتحقيق سطوع كامل للشاشة يصل إلى 1000 نت للصور العادية و HDR، مع ذروة سطوع 1600 نت للصور HDR.

كما تتمتع بدقة ألوان فائقة تصل إلى أقل من جزء من المليون من الثانية، لتوفر عرضاً مذهلاً للصور ومقاطع الفيديو بدرجة واقعية غير مسبوقة على هذا النوع من الأجهزة. ويمكن لهذه الشاشة المتطورة أيضاً معالجة الصور HDR للسماء في الليل بتفاصيل دقيقة لا مثيل لها.


معالج M4.. جيل جديد للسليكون الأقوى

صُممت معالجات M4 بتقنية 3 نانومتر من الجيل الثاني الأكثر كفاءة في استهلاك الطاقة، بما يتيح تحقيق أداء استثنائي في هيكل آي-باد برو الخفيف والأنحف.

يتميز جهاز آي-باد برو الجديد بمعالج مركزي جديد يعتمد على بنية الجيل التالي لوحدة معالجة الرسومات المُقدمة مع شريحة M3، مما يُوفر أداءً أسرع لوحدة المعالجة المركزية بنسبة تصل إلى 50٪ مقارنةً بآي باد برو السابق.

كما تتميز معالجات M4 بوحدة معالجة مركزية قوية، لتوفر زيادة في أداء المعالج المركزي بنسبة 50% أسرع من M2 في الجيل السابق.

أما وحدة معالجة الرسوميات ذات 10 نوى، فتدعم لأول مرة على الآي-باد ميزات مثل تتبع الأشعة، مما يُقدم تجربة بصرية مُذهلة وتقديم تجارب ألعاب مذهل، وأداءً مُحسّنًا بصفة عامة للمهام التي تتطلب رسومات قوية.

كما يتميز معالج M4 بقدرته على تقديم نفس أداء M2 باستهلاك نصف الطاقة فقط، الأمر الذي يجعله مثالي للتصميم الرقيق والخفيف لآي-باد برو الجديد.

 

وفي مقارنة مع أحدث معالجات أجهزة الكمبيوتر المحمولة، يستطيع معالج M4 تقديم نفس الأداء باستهلاك ربع الطاقة فقط، مما يوضح التفوق المذهل من حيث الكفاءة.

نقطة قوة أخرى لمعالجات M4 هي وحدة المعالجة العصبية Neural Engine القوية، والتي تعتبر الأقوى في أي جهاز كمبيوتر شخصي حاليًا. تبلغ قدرتها الآن 38 تريليون عملية في الثانية، أي أسرع بـ 60 مرة من معالجات A11 Bionic.

تم تحسين الأداء الحراري بنسبة 20%، أي أسرع بما يصل إلى 4 مرات من آي-باد برو المزود بمعالج M2. وأسرع بـ 10 مرات من آي-باد برو الأصلي.


التطبيقات الجديدة مع دعم معالج M4

بفضل القوة الهائلة لمعالج M4 وخصائصه المتقدمة، أطلقت آبل تحديثات كبيرة لتطبيقاتها على iPadOS.

فقد حصل تطبيق Final Cut Pro 2 لمونتاج الفيديو على ميزات جديدة مثل Live Multicam التي تحول الآي-باد إلى استديو إنتاج متعدد الكاميرات، مع إمكانية الاتصال بما يصل إلى 4 كاميرات ومشاهدتها وضبط إعداداتها في وقت واحد. وأصبح التحرير عليه أسرع بما يصل إلى 2x من معالج M1.

كما يدعم الآن معالجة فيديو ProRes RAW بقدرة أكبر بأربعة أضعاف عن معالج M1، إضافة إلى سرعة أكبر في المعالجة اللونية والمؤثرات والرندر. هناك أيضًا دعم لتحرير المشاريع من القرص الخارجي عبر توصيلة ثاندربولت Thunderbolt الموجودة في الآي-باد برو.

أما تطبيق Logic Pro 2، فحصل على ميزات الذكاء الاصطناعي لإضافة أداء الطبول أو الغناء أو الآلات الموسيقية إلى المقاطع باستخدام محاكاة صوتية متقدمة. كما يوفر ميزة Stem Splitter لاستخراج مكونات الصوت من أي تسجيل موجود.


الكاميرات

يشترك آي-باد برو مع آي-باد Air في العديد من الميزات، بما في ذلك دقة الكاميرا الأساسية بدقة 12 ميجابكسل تدعم فيديو بدقة 4K ProRes، وبصمة الوجه، ونظام الشحن، واقتران قلم آبل.

كما أنهما مزودان بالماسح الضوئي LiDAR الذي يساعد على تحسين مسح المستندات، وذلك بفضل فلاش TrueTone المتكيف الذي يُعالج الظلال تلقائيًا، ويُتيح التقاط صور متعددة في ظروف الإضاءة المنخفضة.


قلم آبل برو والملحقات الجديدة

كشفت آبل النقاب عن قلم آبل برو بسعر 129 دولارًا. ويأتي القلم بمستشعرات متطورة للتفاعل الجديد مثل الضغط “بردود فعل لمسية” للوصول إلى لوحة الأدوات والتدوير للتحكم في السمة والاتجاه. كما يضم محرك اهتزاز ومستشعر الدوران، ويدعم ميزة البحث عن جهازي Find My.

وأطلقت آبل أيضًا لوحة مفاتيح ماجيك جديدة ومصممة خصيصًا للآي-باد برو.

حيث جاءت أنحف وأخف وزناً مع إضافات مثل صف للوظائف وراحة يد من الألومنيوم ولوحة تتبع أكبر ذات ردود فعل لمسية.


السعر والتوفر

يبدأ سعر آي-باد برو الجديد من 999 دولار أمريكي للنموذج 11 بوصة، بسعات تخزين 256 جيجابايت، و512 جيجابايت، و1 تيرابايت، و2 تيرابايت.

و1299 دولار للنموذج 13 بوصة، مع بدء الطلب المسبق من اليوم والتوفر في متاجر البيع الأسبوع المقبل.

أما لوحة مفاتيح ماجيك، فتأتي بسعر 299 دولار لآي-باد 11 بوصة، وبسعر 349 دولار لآي-باد 13 بوصة.

سعر قلم آبل البرو الجديد 129$، ويعمل فقط مع الآي-باد برو الجديد والآي-باد Air الجديد.


آيباد (الجيل العاشر) بسعر أقل

أعلنت آبل عن تخفيض سعر آي-باد الجيل العاشر القياسي ليصبح 349 دولارًا فقط.


اختتم تيم كوك قوله بأن إن ما تم الإعلان عنه اليوم يشكل أقوى مجموعة أجهزة آي-باد قدمتها آبل على الإطلاق، بدءًا من النموذج القياسي بسعر 349 دولارًا ووصولاً إلى الفئة الرائدة مع آي-باد برو بمعالج M4 ونماذج 11 بوصة و13 بوصة.

مع كل التحديثات المثيرة في الأجهزة والملحقات ودعم معالجات M4 القوية. وذكر بأن تصوير المؤتمر كان من خلال الآي-فون وتم المونتاج على جهاز ماك وآي-باد. وقال بأنه يرحب بالزوار الشهر المقبل في مؤتمر المطورين العالمي WWDC، حيث ستكشف آبل عن المزيد من التفاصيل المثيرة حول مستقبل أنظمتها ومنتجاتها.

انتهى مؤتمر آبل وجاء كما هو متوقع، ما رأيك في مؤتمر آبل وهل أنت مهتم بالآي-باد؟

مقالات ذات صلة