استعرضنا في مقال سابق الآي فون SE بشكل تفصيلي مقارن بينه وبين الآي فون 6s الأحدث وظهر لنا في النهاية أن SE يشبه بشكل كبير الآي فون 6s عدا الشاشة والحجم بالطبع والكاميرا الأمامية. في هذا المقال سوف نجيبك على سؤال “هل أشتري الآي فون SE؟”

هل أشتري الآي فون SE ؟


قبل أن نبدأ

  • سنقوم في المقال بالبحث عن نقاط القوة المميزة للآي فون SE ثم ذكر من الذي تنطبق عليه هذه النقطة.
  • النصيحة والقياس يكون مع أحدث هواتف أبل المتوفرة وهو 6s.
  • تذكر أن أولاً وأخيراً قرار الشراء هو لك فأنت من تدفع الأموال ونحن فقط نسعى لمساعدتك في قرارك ولا نأخذه بالإنابة عنك، ولن نستفيد شيئاً إذا اشتريت الجهاز أو لم تشتريه.

توفير في الميزانية

Event_M2016_iPhoneSE_12

يعد السعر هو الميزة الأساسية للآي فون SE حيث يقل 250$ عن نسخة 6s المكافئة له في السعة التخزينية. كون الآي فون من أغلى الهواتف في العالم وتوفير نسخة أقل 250$ بمواصفات قياسية (الآي فون SE هو أسرع هاتف في العالم في فئته الحجمية والسعرية) يجعله مناسب لميزانية عدد أكبر من المستخدمين.


التصوير هو الأساس

iphone-se-6s

يعد التصوير من ضمن المزايا الأساسية في الهواتف الذكية، ويشير موقع Flickr إلى أن الصور الملتقطة بالآي فون هو الأكثر تداولاً بين المصورين. يتميز الآي فون SE بأنه يأتي بنفس الكاميرا الخلفية الخاصة بالآي فون 6s لذا فإن كنت من عشاق التصوير بالآي فون ولا يعجبك كاميرا جهازك الحالي (ليكن 5/5s أو حتى 6) وتفكر في اقتناء 6s من أجل الكاميرا فننصحك بأن توفر مالك وتشتري SE لأنه سيزودك بنفس أداء الكاميرا

شاهد فيديو مقارنة بين تصوير SE و 6s وستجد تقارب كبير بالرغم من البروز في كاميرا 6s


احتياجاتك أساسية

هناك ملايين لا يهتمون بالتقنيات بل بالحصول على هاتف جيد سريع، استخدامهم بسيط للأجهزة وهو المكالمات والتصوير وربما المحادثات في واتس آب وفيسبوك ومتابعة تويتر. الشيء الوحيد الذي يدفعهم للتفكير في اقتناء هاتف جديد هو أن يصبح جهازهم القديم “بطيئاً”. إذا كنت تمتلك 5/5s وتشعر بأنه بطيء فلا داعي للتسرع وشراء 6s أو 6s بلس فالآي فون SE طبقاً لاختبارات الأداء يوازي أو أسرع بقليل (نسبة 1%) من الآي فون 6s بلس. فإذا كنت تخطط لشراء 6s بلس سعة 64 جيجا وتدفع 849$ فننصح بشراء SE وتوفير 350$ (إن لم يكن الحجم يشكل أهمية لك) وستجده بنفس السرعة.

Event_M2016_iPhoneSE_05


الحجم غير هام

هذه النقطة يشعر بها مستخدموا الآي باد بمختلف الإصدارات وهى أنه لا أهمية لحجم شاشة الآي فون بالنسبة لنا (أنا منهم). فمهما كانت شاشة الآي فون كبيرة حتى إن اشتريت 6s بلس فشاشته تعد صغيرة بالقياس بالآي باد (Air-Pro) ذو الشاشة 9.7 بوصة لأنها أكبر منه 76%. لذا فالكثير من مقتني الآي باد يفضلون حجم 4 بوصة وإذا حان وقت القراءة الطويلة والتي لا تناسب حجم الآي فون فهنا يأتي دور الآي باد. إن كنت من مقتني جهاز أبل اللوحي وتفكر في شراء آي-فون فننصحك بالهاتف الصغير لأن أي شيء يحتاج شاشة كبيرة فجهازك اللوحي معك.

iPhone SE-3

هذه النقطة لا تنفي أن هناك عشاق لحجم 4 بوصة فعلى الرغم من توفير أبل لآي-فون كبير الحجم في نسختي 6/6s والبلس منهما لكن الشركة ذكرت أنه أثناء 2015 والذي كان أمامه عائلة الآي فون 6 فهناك 40 مليون شخص قرروا شراء 5s أي هناك 40 مليون شخص يرون حجم 4 بوصة هو الأفضل لهم.


تجربة أجهزة أبل

slice-iphone-se-data

في دراسة لموقع Slice لمعرفة من الذي يشتري الآي فون أظهرت النتائج أن نسبة 35.4% من المشترين يملكون جهاز أبل سابق في حين النسبة كانت 49.3% في حالة الآي فون 6s. وهذا يعني أن شعبية SE الأساسية ليست من مستخدمي أبل الحاليين. بالنظر لمشتري الهاتف نجد أنهم 48.7% يتقنون لأول مرة هاتف ذكي و 15.9% قادمون من أنظمة أخرى (الأندرويد) وهذا الرقم أكبر بشكل واضح من 10.3% مشتري 6s القادمين من الأندرويد. وهذا يعني أن شعبية SE في جذب ملاك الأندرويد تفوق أشقائه من عائلة أبل. وهذا أمر منطقي فمن يشتري هاتف لأول مرة ويفكر في أبل فمن المنطقي أن يفكر في أفضل خيار وكذلك مناسب مادياً. نفس الأمر إذا مقتني الفئة المتوسطة وفوق المتوسطة من هواتف الأندرويد أصبح في إمكانهم اقتناء آي-فون (الآي فون 6s يوازي سعرياً أغلى هواتف الأندرويد).

إذا كنت جديداً على عالم أبل وتفكر في تجربة الآي فون لأول مرة بهاتف جديد فننحصك بـ SE فهو مناسب لك فإذا أعجبك هذا العالم فتستطيع لاحقاً الترقية لهواتف 4.7 بوصة مثل الآي فون 7 القادم نهاية العام. وإذا لم يعجبك فقد قللت خسائرك (كانت ستكون أكبر إن اشتريت أغلى آي-فون).


كلمة أخيرة

iPhone SE

قرار الشراء هو لك كما ذكرنا لكننا ننصح من تنطبق عليه النقاط السابقة بالتفكير في اقتناء الآي فون SE. لكن إن كان لديك آي-فون 6 حالي فننصحك بالتفكير أكثر من مرة حيث ستشعر بصعوبة لأن الشاشة صغرت فجأة. وبالطبع مستخدمي “بلس” أبعد الناس عن شراء SE لأن الفارق الحجمي ضخم.

ونقطة أخيرة وهى إن من محبي تصوير “السلفي” فلا تفكر أبداً في اقتناء SE لأنه يمتلك كاميرا أمامية ضعيفة وهى كاميرا الآي فون 5 بحجم 1.2 ميجا.

هل ترى الآي فون SE يستهدف فئات معينة؟ وما هو إصدار الآي فون المناسب لك

مقالات ذات صلة