تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

هامش


تيم كوك يزور ألمانيا والأراضي المحتلة

apple_germany

قام المدير التنفيذي لشركة أبل بزيارة لألمانيا من أجل إجراء مقابلة مع صحيفة بيلد وكذلك بعض اللقاءات الرسمية مثل زيارة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل حيث تبادل الطرفان الحديث عن خصوصية المعلومات والأمن على الإنترنت والتعليم. تأتي هذه الزيارة بعض الفضحية الخاصة بتجسس وكالة الأستخبارات المركزية على المستشارة الألمانية عبر جهاز آي-فون، وقد عبر تيم كوك خلال المقابلة عن تقارب أفكار بين الطرفين من حيث أمن المعلومات، ولكن حتى بعد فضيحة التجسس يعتبر تيم كوك من أكبر مؤيدي حماية الخصوصية لأنها انتهاكها خطر على حياتنا حسب تعبيره، كما زار تيم كوك جدار برلين وحصل على قطعة صغيرة منه كتذكار.

وزيارة للأراضي المحتلة

Israel Apple

وفي سياق متصل وصل تيم كوك إلى الأراضي المحتلة والتقي رئيس الكيان الصهيوني “رؤوفين ريفلين” وكان تيم يرافقه في الزيارة نائبه لشئون العتاد جومي سروجي وهو بالمناسبة حاصل على الشهادة الجامعية ودرجة الماجستير من الجامعات هناك لذلك رافق تيم لخبرته الكبيرة في هذه الدولة التي درس فيها. ويذكر أن أبل توسعت في السنوات الأخيرة في الاستحواذ على الشركات التي تتخذ من الأراضي المحتلة مقر لها وتسرب بعض الصور لمكتب أبل هناك وتقدر التقارير أن أبل لديها ما بين 600 إلى 1200 موظف.


رسمياً الصين لا تثق في منتجات أبل

apple-china

بعد خلاف طويل بشأن الأمن القومي الصيني واتهامها للشركات مثل أبل بمساعدة الـ NSA لكي تتجسس على الحكومة الصينية ونفي أبل لهذا الأمر، قررت الصين رسمياً إزالة بعض الشركات الصينية من الجهات المسموح لها توريد أجهزة للحكومة هناك، القرار جاء طبقاً لرويترز يشمل العديد من الشركات مثل سيسكو وإنتل ومكافي لكن بالطبع أبل تعد الأبرز نظراً لضخامة التعاون التجاري بين أبل والصين. القرار يعني السماح لأبل ببيع المنتجات لأي صيني لكن ليس للحكومة نفسها وأي مؤسسات تابعة لها وهو يشمل جميع منتجات شركة أبل وليس الآي فون أو الماك فقط.


أبل تبني مراكز بيانات جديدة في أوروبا

apple-new-data-centers

أظهر تقرير إعلامي لأبل على موقعها عن استثمارها مليار و700 مليون يورو لبناء مراكز معلومات خاصة بها في أوروبا وتحديداً في إيرلندا والدنمارك وستكون إحدى هذه المحطات يعمل بالطاقة المتجددة بشكل كامل والآخر يعتمد عليها بشكل جزئي، وستساهم هذه الخطوة دعم كبير لعمليات التحميل والرفع على خدمات أبل مثل فيس تايم وآي مسج ومتاجر الأي تيونز وغيرها، وقد عبرت أبل عن فخرها بتواجدها الكبير في أوروبا وعن فرص العمل التي توفرها فيها فهي وظفت 2000 موظف في العام الماضي وحده ليصل عدد موظفي ابل في أوروبا إلى 18300 بالمجمل.


إشاعة: أبل قد تطرح آيفون 6c!

iPhone-6c-concept-renders

على الرغم من الفشل الذي مني به الآيفون 5c حيث لم يحقق الحد الآدنى المتوقع من المبيعات بسبب ارتفاع سعره نسبة إلى الإمكانيات التي يقدمها فهو أي-فون 5 ولكن بهيكل بلاستيك، ولكن هذا لم يمنع الشائعات بأن أبل قد تطرح نسخة جديدة منه مستوحاة من تصميم الآيفون 6 وبهيكل بلاستيك أيضاً، ونشاهد في الصورة أعلاه تصميم تخيلي للهاتف، ولكن تبقى هذه الأخبار في دائرة الإشاعات ولا يوجد تأكيدات حتى الآن.


سيري يدعم لغات جديدة في النسخة التجريبية الثانية لـ iOS 8.3

iOS-83-beta-2

أصدرت أبل هذا الأسبوع النسخة التجريبية الثانية من iOS 8.3 الخاصة بالمطورين، وكانت النسخة الأولى تتضمن تضمنت دعم لاسلكي لـ CarPlay ، شكل جديد للوحة الرسوم التعبيرية “الآيموجي”، دعم الخطوات الجديدة الخاصة بالجيميل لتأمين حساب البريد الإلكتروني -راجع هذا الرابط-، إضافة لدعم سيري لعدة لغات جديدة ودعم اللغة الهولندية والدانمركية والإنجليزي الهندي والإنجليزي النيوزلاندي والبرتغالي البرازيلي والروسي والسويدي والتايلاندي وأخيراً اللغة التركية. وبهذا يرتفع عدد اللغات التي يتحدث بها سيري إلى 15 لغة بلهجات مختلفة.


أبل تدفع غرامة 533 مليون دولار لانتهاكها براءات اختراع

smartflash

قضت محكمة أمريكية في ولاية تكساس الأمريكية بحكم ضد أبل من أجل اتهماها بانتهاك 3 براءات اختراع لصالح شركة سمارت فلاش وتغريمها دفع 533 ملايين دولار وهو حكم مخفف بعد أن طالبت الشركة بدفع 852 مليون دولار، وقالت الشركة صاحبة الدعوى بأن أبل قامت باستخدام ثلاث تراخيص واستخدامها في برنامج الآيتونز الخاص بها بدون موافقة مسبقة منها.


شركة اليابان للشاشات تتفاوض مع أبل لمشروع جديد

jp-apple

أظهرت تقارير أن شركة اليابان لشاشات وهو تجمع شركات يابانية رائدة (سوني، هيتاشي، توشيبا)، بأنها تحاول إقناع أبل بالاستثمار بمصنع جديد لصناعة شاشات في ايشيكاوا ،اليابان تكون أبل المستثمر الأكبر فيه بحصة 1.7 مليار دولار ويكون المورد الأساسي لها في جميع أجهزتها القادمة، ولكن إلى الآن لم يصدر أي شيء رسمي من قبل أبل سواء نفي أو تاكيد.


أبل تخطف موظفي سامسونج في مجال البطاريات

A123apple-samsung

صرحت شركة سامسونج عبر صحيفة كورية جنوبية شهيرة بأن شركة أبل تقوم بسرقة موظفيها وخبرائها في مجال تطوير البطاريات وذلك من خلال دفع رواتب ضخمة وفوائد مالية كبيرة، فقد قام الكثير منهم بالفعل بمغادرة مقر عملهم القديم في كوريا الجنوبية والتوجه لمقر أبل في سان خوسيه-كاليفورنيا، وهذا يعطينا نظرة خاطفة عن مشروع أبل الضخم السيارة الكهربائية والتي من المتوقع انها تعمل بالطاقة الكهربائية، وفي سياق متصل صرحت شركة A123 العاملة في مجال الطاقة الكهربائية والبطاريات بأن أبل تقوم بسرقة “العقول المنتجة” في شركتها حسب تعبيرها وهو تصرف غير مقبول، فكثير من خبرائها فسخوا عقودهم للعمل مع أبل بعد الإغراءات الكبيرة التي تقدمها، وهذا يعطينا تصور بسيط على أن أبل فعلاً عاكفة على عمل مشروع ضخم يلوح في الأفق ألا وهو السيارة الكهربائية.


فيديو: هاكر تمكن من تشغيل ساعة موتورولا مع iOS

تمكن أحد المخترقين (في الغالب عربي بحسب اسم قناته على اليوتيوب) من تشغيل ساعة موتورولا على جهاز آيفون ومن استقبال إشعارات من خلالها، شاهد الفيديو:


أخبار متفرقة:

  • أظهرت تقارير بأن أبل بالمقومات التي تظهر أمامنا الآن يمكن أن تتمكن من طرح أول سيارة لها في عام  2020.
  • صورة جديدة مسربة لجالاكسي S6 تشير أنه سيكون مقارب في الشكل للآي فون 6 سواء التصميم أو شكل فتحات الصوت.

galaxy S6

  • قامت مجلة Vogue والتي تعنى بالموضة بعرض جميع موديلات ساعة أبل في عددها الورقي الجديد وهذا يدل على أن ساعة أبل ليست مجرد ساعة ذكية ولكن ستنافس أيضاً في مجال الساعات التقليدية.

vogue


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر

iclarified | apple | iclarified | phonearena | iclarified | 9to5mac | macworld | iclarified | 9to5mac | iclarified | cultofmac |

مقالات ذات صلة