هذه الميزة كنت أنتظرها منذ وقت طويل… تغيير خلفية شاشة الآيفون بشكل تلقائي. لماذا يجب أن أغير خلفية شاشة القفل بنفسي؟ لماذا لا تتغير بشكل تلقائي كل يوم وفي وقت محدد؟ آبل لم تعطي هذه الخاصية للمطورين لذلك لا يوجد تطبيق يمكنه أن يخصص صورة لشاشة القفل، لكن الأن ومع iOS 14.3 أخيراً يمكنك أن تستيقظ كل صباح وتجد صورة خلفية جديدة وجميلة لجهازك. ركز معي لأننا لن نعطيك الطريقة السهلة لفعل هذا والسبب أننا نود أن نجعلك محترف وتفعل ما هو أكثر، فقط قليل من التركيز في هذا المقال، اتفقنا؟


تطبيق الاختصارات

عن طريق هذا التطبيق أقوم بعمل اشياء عجيبة به، أقوم بإرسال رسالة لأمي صباحاً بشكل تلقائي وتتغير كل مرة، أرسل لزوجتي موعود رجوعي للبيت بشكل تلقائي كلما ركبت السيارة، هذا البرنامج لمن يجيد استخدامه قد يساعده كثيراً ويجعله أكثر إنتاجاً، هذا التطبيق في رأيي أهم تطبيق في نظام iOS وآبل بالفعل تضع به الكثير من الخواص مع كل تحديث.

واليوم سوف نستخدم هذا البرنامج لتغيير خلفية الجهاز لصورة عشوائية كل صباح، وبذلك أستيقظ وأجد أمامي صورة مبهجة جديدة… هيا بنا لنبدأ ونفتح تطبيق الاختصارات

ملاحظة يجب أن يكون جهازك محدث إلى الإصدار iOS 14.3 أو أحدث

Shortcuts
المطور
Apple
الحجم136.2 ميجا
الإصدار2.2.2
التقييم
متاح في متجر البرامج


بعد فتح تطبيق الاختصارات (Shortcuts) ادخل على تبويب Automation وهذا التطبيق الخاص بمهام التشغيل الآلي، بمعنى انك تضع أوامر وهذه الأوامر تعمل عند تلقائياً عند حدوث أمر معين.

بعدها نقوم بالضغط على Create Personal Automation وهذا للأوامر الشخصية البعيدة عن حساسات وأجهزة المنزل.

في هذه الشاشة تختار متى يجب أن يتم تنفيذ الأوامر، وفي هذا المثال سوف نختار وقت في اليوم

يمكنك ان تختار وقت معين تتغير فيه الخلفية ولكن أنا سوف اختار وقت غروب الشمس

بعدها اضغط Next في أعلى الشاشة

الآن لنبدأ في وضع الأوامر التي سوف تغير خلفية الشاشة، وأول أمر سيكون أن نأتي بالصورة، اضغط على زر Add Action لإضافة أمر

ثم نبحث عن أمر Find Photos لنقوم بجلب الصور من ألبوم الصور الخاص بك ونضغط عليه

سوف يتم إضافة الأمر ويجب علينا ان نغير بعض الأشياء اولاً يجب ان تحدد من أين سوف تأتي الصورة، أنا قمت بعمل ألبوم سميته Wallpaper ووضعت فيه صور الخلفيات الي أود استخدمها، أنت من الممكن أن تختار أي ألبوم أخر، أو تختار من كل الصور لديك.

ثم يجب ان تجعل الترتيب Random أو عشوائي حتى لا تتكرر الصورة كل يوم، وبعدها قم بفتح خيار Limit وتحديد 1 Item حتى يأتي لك بصورة واحدة فقط.

الأن اضغط على زر (+) لإضافة أمر جديد وهو الأمر الذي سوف يعين الصور كخلفية، والأمر هو Ser Wallpaper ثم اضغط عليه

سوف نغير بعض الأمور في هذا الأمر ايضاً نضغط على LockScreen ونختار هل نود ان يكون التعيين لشاشة القفل فقط أم ايضاً للشاشة الرئيسية، ومهم جداً ان نلغي خيار Show Preview لأننا نود أن يتم تعيين الخلفية مباشرة.

بعدها مباشرة اضغط Next في أعلى الشاشة

الأن انتهينا فقط قم بتعطيل خيار Ask Before Running حتى يعمل مباشرة دون سؤالك، ثم اضغط على زر Done.


هذا كل شيء

الآن لقد قمت بعمل أول أمر أوتوماتيكي باستخدام تطبيق الاختصارات، وصدقني هذا ممتع جداً، وقد شرحنا لك كل هذا ولم نقدم لك اختصار جهاز لأننا نرغب في أن نعلمك الصيد لا أن نعطيك سمكة، نعلم أن قليل هم من لهم طولة البال للصيد والتعرف على البحار وما فيها من كنوز، لكن هذه مهمتنا معكم طوال السنوات الماضية وإذا كنت تريد سمك جهاز أذهب إلى محلات الأسماك ما أكثرها :)

تخيل ما يمكنك فعله الآن…

يمكنك ان تخصص صورة معينة لشاشة القفل عندما تكون بطاريته قليلة، ويمكنك أن تخصص شاشة عندما تتصل بشبكة واي فاي معين ويمكنك ان تضع شاشة القفل بحيث تعبر عن أوضاع مختلفة للهاتف مثلاً اذا كان وضع عدم الإزعاج فعال أو نمط الطيران. نعم هذا كله يمكنك فعله مجرد ان تغيير تنفيذ الأوامر بدلا من وقت محدد لأي من هذه الأحوال.

نتمنى أن يكون هذا الشرح مفيد لكم ونتمنى أن يكون هناك إصرار منكم للتعلم ومعرفة الجديد، لا تنس أن تشارك هذا المقال وأن تفيد من حولك.

مقالات ذات صلة