عندما كشفت آبل عن نظارة الواقع المختلط Vision Pro كانت هناك صدمة بسبب السعر الذي يصل إلى 3500 دولار. أي أربعة أضعاف سعر آي-فون 15 وسبعة أضعاف تكلفة سماعة ميتا Quest 3 وحوالي ثلاثة أضعاف ونصف سعر Quest Pro. بالطبع نظارة فيجين برو مليئة بالتقنيات المتطورة والأجزاء الجديدة التي صُنعت خصيصا لها، ولكن ما هو السعر الحقيقي لنظارة Apple Vision Pro، أكمل القراءة حيث سنتعرف على التكلفة الحقيقية التي تدفعها آبل مقابل تصنيع نظارة فيجين برو واحدة.

من iPhoneIslam.com، يتم عرض Apple Vision Pro على خلفية سوداء.


نظارة Apple Vision Pro

من iPhoneIslam.com، رجل يقف على مكتب وينظر إلى الخريطة أثناء تصفح موقع YouTube.

نظارة آبل فيجين برو عبارة عن جهاز حوسبة مكانية يستخدم تقنيات الواقع الافتراضي والمعزز والمختلط لدمج العالم الافتراضي مع الحقيقي للحصول على تجربة فريدة من نوعها من خلال الإمكانيات التي يمتلكها مثل الشاشة مايكرو ليد التي توفر صورة واقعية وإحساساً حقيقياً، وتأتي النظارة بـ 12 كاميرا و 5 مستشعرات و6 ميكروفونات وشاشة لكل عين بدقة أعلى من دقة 4k.


تكلفة تصنيع نظارة فيجين برو

من iPhoneIslam.com، يتم ترتيب الأجزاء الإلكترونية المختلفة بدقة على سطح أبيض.

وفقا لتقرير نشرته شركة الأبحاث Omdia، وعلى الرغم من أنه لم يكشف عن الكثير من التفاصيل حول “فاتورة المواد” الخاصة بنظارة آبل فيجين برو، إلا أنه أوضح أن التكلفة التي تدفعها آبل مقابل تصنيع نظارة Vision Pro واحدة هي 1542 دولارًا فقط. وإليك أغلى الأجزاء في نظارة آبل فيجين برو:

أغلى جزء في نظارة الواقع المختلط هي شاشة الـ Micro-OLED من سوني مقاس 1.25 بوصة ويوجد اثنان منها في النظارة، واحدة لكل عين من عيون المستخدم، وتعد أحد أهم المكونات الأساسية في تقديم تجربة افتراضية لم يسبق لها مثيل مقارنة بالنظارات الأخرى، توفر الشاشتان ما مجموعة 23 مليون بيكسل لتوفير ألوان نابضة بالحياة وجودة أكثر واقعية من أي جهاز آخر في السوق. وتدفع أبل حوالي 228 دولارا لكل شاشة، مما يجعل تكلفة الشاشات للنظارة الواحدة هي 456 دولارًا.

أيضا، هناك الشاشة الخارجية التي تعرض وجه المستخدم، وتأتي بمقاس 6 بوصات، وتعمل بدقة 800×360 وكثافة 145 بيكسل في البوصة. يبلغ سعرها 70 دولارًا، هذا يعني أن الشاشات في نظارة آبل يبلغ تكلفتها 535 دولارا. وهو ما يمثل تقريبا 35% من إجمالي تكاليف فاتورة المواد (BOM) للنظارة.

علاوة على ذلك، وفقًا لتحليل أُجْرِي من قبل موقع الإصلاح الشهير iFixit، تتمتع كل شاشة من شاشات فيجين برو بدقة عرض تبلغ 3660 × 3200 بيكسل. وهذا العدد من البيكسلات لكل عين أكثر من الذي تقدمه شاشة آي-فون 15، الذي تبلغ دقة شاشته 2556 × 1179 بيكسل. بينما تعمل الشاشة في نظارة ميتا Quest 3 بدقة تبلغ 2064 × 2208 لكل عين. ولهذا، شاشة نظارة آبل فيجين برو أكثر صعوبة في التصنيع؛ حيث إن حجمها الأصغر من شاشة الآي-فون، يجعل وحدات البيكسل أقرب إلى بعضها البعض؛ ولهذا تحتوي شاشة Vision Pro على 3386 بيكسل لكل بوصة مقابل شاشة آي-فون 15، التي تحتوي على حوالي 460 بيكسل لكل بوصة.

ثاني أغلى مكونات Vision Pro بعد الشاشة هما الرقاقتين M2 وR1، وتقول آبل إن شريحة R1 مصممة خصيصًا لمعالجة المدخلات من الكاميرات وأجهزة الاستشعار والميكروفونات، وتدفق الصور إلى شاشات العرض في غضون 12 مللي ثانية. بينما شريحة M2 هي نفسها المستخدمة في ماك بوك Air وماك بوك برو وتقدم أداء عالي ومقدرة على معالجة كافة البيانات والمهام وتشغيل التطبيقات بسرعات لا مثيل لها. تبلغ تكلفة شريحتي آبل حوالي 240 دولارا.

إليك جميع المكونات في نظارة آبل وسعر كل جزء بشكل تقريبي:

من iPhoneIslam.com، خلفية سوداء عليها عدة نظارات Vision Pro.

في النهاية، يجب أن تكون على دراية بأن تلك التكلفة لا تشمل تكاليف الإنتاج الأخرى مثل التجميع أو التعبئة أو التوزيع، أيضا دعونا لا ننسى المليارات التي أنفقتها آبل على مدار السنوات الماضية على البحث والتطوير والمبيعات والتسويق لتصل إلى النتيجة الحالية.

ما رأيك في سعر نظارة آبل الباهظ، أخبرنا في التعليقات

المصدر:

omdia

مقالات ذات صلة