آبل تتجه إلى أندونيسيا لتصنيع الآي-فون، وسامسونج تستعيد المركز الأول مجددا، وطرازي آي-فون 16 برو يتميزان بسعة تخزين 256 جيجابايت، وإطلاق سوق التطبيقات البديلة AltStore PAL على الآي-فون في الاتحاد الأوروبي، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


آي-فون 17 بلس سيأتي بشاشة أصغر من آي-فون 15 بلس

من iPhoneIslam.com، جهازا iPhone، أحدهما مكشوف والآخر لأسفل، يعرضان التصميمين الأمامي والخلفي اعتبارًا من أبريل 2023، مع التركيز على نظام الكاميرا.

بالرغم من أنه ما زال هناك أكثر من عام تقريباً على إصدار آي-فون 17 إلا أن هناك إشاعات تداولها البعض حوله. وفقاً لخبير الشاشات المعروف “روس يونج”، من المتوقع أن يأتي آي-فون 17 بلس بشاشة أصغر من آي-فون 15 بلس الحالي بشاشة 6.7 بوصة، مما سيميز طراز البلس عن طراز برو ماكس بشكل أكبر. في الوقت نفسه، يُشاع أن آي-فون 16 برو وبرو ماكس سيأتيان بشاشات أكبر 6.3 و6.9 بوصة على التوالي وهو ما يزيد 0.2 بوصة عن آي-فون 15 برو (6.1 بوصة) وآي-فون 15 برو ماكس (6.7 بوصة)… إلا أن تفاصيل آي-فون 17 قد تتغير؛ لأنه لا يزال بعيداً عاماً ونصف من الآن.


إطلاق سوق التطبيقات البديلة AltStore PAL على الآي-فون في الاتحاد الأوروبي

من iPhoneIslam.com، هاتف ذكي يعرض واجهة متجر تطبيقات مع أيقونات تطبيقات ملونة ضمن فئات مثل "جديد ومحدث" و"أخبار الهامش".

تم إطلاق أحد أوائل متاجر التطبيقات البديلة اليوم في الاتحاد الأوروبي، حيث قدم المطور رايلي تيستوت تطبيق AltStore PAL، وهو تطبيق مفتوح المصدر ولامركزي لتوزيع تطبيقات المطورين المستقلين خارج متجر التطبيقات.

مفتوح المصدر حيث يمكن للجميع الوصول إلى شفرة المصدر للاطلاع عليها وتعديلها وتطويرها، فهي ليست ملكية خاصة لشركة أو مطور واحد. ولا مركزي، مما يعني أنه يتعين على المطورين الترويج لتطبيقاتهم بأنفسهم.

إن توزيع التطبيقات من خلال AltStore مجاني، ولكن إذا حصل التطبيق على أكثر من مليون عملية تثبيت، فستكون هناك رسوم لآبل. لتغطية هذه الرسوم، يفرض تيستوت على المستخدمين 1.50 يورو سنويًا مقابل الوصول إلى AltStore PAL. تم تصميم متجر التطبيقات هذا للتطبيقات الصغيرة المستقلة التي قد لا تتناسب مع قواعد آبل. يمكن للمطورين أيضًا كسب المال من خلال منصة Patreon من خلال تقديم التطبيقات حصريًا لمؤيديهم. يمكن للأشخاص في الاتحاد الأوروبي تنزيل AltStore PAL من موقع AltStore الإلكتروني، ولكنه غير متوفر خارج الاتحاد الأوروبي.


مذكرات صوتية وميزات حسابية جديدة في تطبيق الملاحظات في iOS 18

من iPhoneIslam.com، هاتفان ذكيان يعرضان التطبيقات؛ يعرض اليسار تطبيق تسجيل صوتي، ويعرض اليمين تطبيق آلة حاسبة تم تعيينه على مظهر داكن في أبريل.

من المقرر أن يقدم تحديث iOS 18 بعض الميزات الجديدة لتطبيق الملاحظات، مع التركيز بشكل خاص على المذكرات الصوتية والرياضيات. أولاً، سيتمكن المستخدمون من تسجيل المذكرات الصوتية مباشرة داخل التطبيق، مما يلغي الحاجة إلى نسخ ولصق التسجيلات من تطبيق التسجيل Voice Memos. بالإضافة إلى ذلك، قد يدعم تحديث iOS 18 عرض التدوين الرياضي داخل الملاحظات، ومن المحتمل أن يتكامل مع تطبيق الحاسبة بطريقة ما. إلى جانب هذه التحديثات، من المتوقع أن يتضمن تحديث macOS 15 تطبيق الآلة الحاسبة المعاد تصميمه.


آبل تقول “وداعا للجلد” ومرحباً مادة FineWoven

أصدرت آبل مؤخرًا إعلانًا جديدًا للآي-فون في المملكة المتحدة بعنوان “Goodbye Leather”، يسلط الضوء على تحولها من الجلد إلى مادة قماش تسمى FineWoven للملحقات. في حين أن هذه الخطوة كانت تهدف إلى تحقيق فوائد بيئية، إلا أن ملحقات FineWoven واجهت انتقادات كبيرة. بعد وقت قصير من إطلاقه، اشتكى العملاء ووسائل الإعلام من قابلية القماش للخدوش والبقع. بالإضافة إلى ذلك، ظهرت صورة تظهر فتحة منفذ USB-C غير محاذية على علبة FineWven.

من iPhoneIslam.com، هاتف ذكي مزود بكاميرا ثلاثية، يُظهر عرضًا مكبرًا لشعار التفاحة المغبر على خلفية أرجوانية، تم تسليط الضوء عليه في أخبار الأسبوع من 12 إلى 18 أبريل.

وصفت جوانا ستيرن من صحيفة وول ستريت جورنال حافظة FineWoven الخاصة بها بأنها تتلف بسرعة، مع تقشير الحواف والنسيج الذي يشبه “الموزة الفاسدة” بعد خمسة أشهر فقط من الاستخدام. لم تعلق آبل بعد على الانتقادات المحيطة بـ FineWoven، مما يترك حالة من عدم اليقين بشأن مستقبل خط الإنتاج والتحسينات المحتملة على المادة.


طرازي آي-فون 16 برو يتميزان بسعة تخزين 256 جيجابايت

من iPhoneIslam.com، هواوي p20 برو vs شريحة M3 الترا.

سحبت صحيفة Mac Observer مقالتها واعتذرت عن مشاركة شائعة كاذبة حول طرازات آي-فون 16 القادمة. أشارت الشائعات إلى أن طرازي آي-فون 16 برو وبرو ماكس سيبدآن بسعة تخزين لا تقل عن 256 جيجابايت. يعني هذا التغيير أن كلا الطرازين برو سيوفران خيارات تخزين بسعة 256 جيجابايت و512 جيجابايت و1 تيرابايت. تاريخيًا، تطورت سعات تخزين الآي-فون، حيث أصبحت سعة 128 جيجابايت هي الأساس في عام 2020 مع آي-فون 12 برو. وهناك أيضًا شائعة مفادها أن طرز الآي-فون الجديدة قد توفر ما يصل إلى 2 تيرابايت من مساحة التخزين. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون لدى آي-فون 16 برو وآي-فون 16 برو ماكس أحجام شاشة أكبر، مما يوفر مساحة أكبر للمكونات الداخلية.


قد تفرض منصة X على المستخدمين الجدد “رسومًا بسيطة” للنشر والإعجاب والرد

يقال إن منصة التواصل الاجتماعي X، تويتر، تخطط لفرض رسوم بسيطة على المستخدمين الجدد مقابل نشر المحتوى، والإعجاب، والرد، ووضع إشارة مرجعية على التغريدات، وفقًا لما ذكره إيلون ماسك. ويُنظر إلى هذه الرسوم على أنها إجراء لمكافحة انتشار الروبوتات على المنصة. الرسوم، التي تم اختبارها في نيوزيلندا والفلبين، تنطبق فقط على المستخدمين الجدد، الذين يجب عليهم دفعها عند التسجيل أو الانتظار لمدة ثلاثة أشهر للاشتراك في المنصة. تشير اللغة المحدثة على موقع تويتر إلى الرسوم كوسيلة لتقليل البريد العشوائي وتحسين تجربة المستخدم. ومع ذلك، ليس من الواضح مدى فعالية هذه السياسة في إيقاف البريد العشوائي، حيث لا يزال بإمكان مرسلي البريد العشوائي دفع الرسوم أو إنشاء حسابات متعددة. ذكر “ماسك” أيضًا أن إجراءات الكتابة ستكون مجانية بعد فترة الانتظار البالغة ثلاثة أشهر. وتقدر الرسوم بحوالي دولار واحد، كما لوحظ في نيوزيلندا.

ذكر إيلون ماسك أن الحسابات المزيفة تساهم في استنفاد أسماء المستخدمين المتاحة. ولمعالجة هذه المشكلة، أصدرت X بالفعل أكثر من مليون اسم مستخدم وتخطط لإصدار عشرات الملايين الأخرى في الأسابيع المقبلة. يهدف هذا الإجراء إلى إتاحة أسماء مستخدمين أكثر جاذبية للمستخدمين الحقيقيين وتقليل انتشار الحسابات المزيفة على المنصة.


سامسونج تستعيد المركز الأول مع انخفاض شحنات الآي-فون في الربع الأول من عام 2024

من iPhoneIslam.com، لقطة مقربة لعدسات كاميرا iPhone 15 على خلفية زرقاء مع نص صيني يروج للتقدم التكنولوجي في أبريل 2023.

شهدت شركة آبل انخفاضاً كبيراً في شحنات الآي-فون على مستوى العالم بنسبة 9.6% في الربع الأول من عام 2024، متأثرة بالنمو السريع لشحنات الشركات الصينية المنافسة.

وبحسب التقرير، تراجعت شحنات آبل إلى 50.1 مليون وحدة في الربع الأول، مقارنة بـ 55.4 مليون وحدة في نفس الفترة من العام الماضي، لتسجل أكبر انخفاض سنوي بين أكبر 5 شركات مصنعة للهواتف الذكية في التقرير.

في المقابل، استعادت سامسونج صدارتها للسوق التي خسرتها لصالح آبل العام الماضي، بحصة سوقية 20.8% وشحنات 60.1 مليون وحدة تقريباً كما في العام الفائت، فيما بلغت حصتها 22.5% خلال نفس الفترة في 2023.

من iPhoneIslam.com، رسم بياني خطي يوضح الحصة السوقية لأكبر 5 شركات للهواتف الذكية في جميع أنحاء العالم من الربع الأول من عام 2022 إلى أبريل 2023، مع Samsung وApple وXiaomi وTranssion وOppo

وعلى النقيض، انخفضت حصة آبل السوقية من 20.7% إلى 17.3% بعد أن تفوقت على سامسونج لتصبح أكبر شركة لتصنيع الهواتف الذكية للمرة الأولى العام الماضي.

وواجهت آبل صعوبات في الصين منذ إطلاق آي-فون 15 بعد أسابيع قليلة من طرح سلسلة هواوي ميت 60. وكذلك الحظر من بعض الشركات المملوكة للدولة.

من iPhoneIslam.com، جدول يوضح شحنات الهواتف الذكية لأفضل 5 شركات حول العالم، وحصة السوق، والنمو السنوي في الربع الأول من عام 2024، مع مقارنة البيانات اعتبارًا من أبريل 2023.

وجاء تراجع شحنات آبل في وقت ارتفعت فيه شحنات الهواتف الذكية العالمية في الربع الأول بنسبة 7.8% على أساس سنوي إلى 289.4 مليون وحدة، ليكون الربع الثالث على التوالي الذي تشهد فيه السوق العالمية نمواً في الشحنات وفقاً لتقرير IDC.


ميزات الذكاء الاصطناعي الأولى في iOS 18 لن تستخدم الخوادم السحابية

من iPhoneIslam.com، خلفية مجردة مع أيقونة تطبيق متوهجة تظهر الرقم 18، وتمزج بين درجات اللون الأرجواني والأزرق والوردي مع توهجات ضوئية خلال الأسبوع من 12 إلى 18 أبريل 2023.

من المتوقع أن تعتمد المجموعة الأولى من ميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة المضمنة في تحديث iOS 18 بشكل كامل على العمل على الجهاز نفسه دون الاعتماد على خوادم سحابية، وفقًا لتقرير من مارك جورمان في بلومبرج. ومع ذلك، قد تقدم آبل أيضًا بعض ميزات الذكاء الاصطناعي القائمة على السحابة باستخدام جيمني من جوجل أو موفر آخر، كما تجري مناقشات مع شركات مثل جوجل وOpenAI وشركة Baidu الصينية لشراكات محتملة في الذكاء الاصطناعي التوليدي. ومن المتوقع أن يتضمن iOS 18 ميزات جديدة للذكاء الاصطناعي التوليدي لأدوات مثل البحث في Spotlight وسيري وسفاري والرسائل والموسيقى وتطبيقات الصحة والمكاتب، وسيتم الكشف عنها في مؤتمر المطورين السنوي من آبل في يونيو.


أخبار متفرقة

◉ آبل تطلق التحديثات التجريبية العامة لـ iOS 17.5 و  macOS 14.5. وهذا يعني أن غير المطورين يمكنهم تثبيت هذه التحديثات التجربية بمجرد الضغط على إتاحة التحديثات التجربية في شاشة تحديثات النظام.

◉ تلقت آبل رسالة إيجابية بشأن إمكانية تصنيع منتجاتها في إندونيسيا، وذلك بعد اجتماع تيم كوك مع الرئيس الإندونيسي، وأن هناك اهتماماً مشتركاً مع إندونيسيا بدعم التصنيع المحلي لتعزيز النمو الاقتصادي للبلاد. تأتي هذه الخطوة في إطار سعي آبل لتنويع سلسلة التوريد الخاصة بها لتقليل الاعتماد على الصين.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك، وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15

مقالات ذات صلة