على الرغم من ادعاءات الاتحاد الأوروبي خلال الفترة الأخيرة؛ أن أجهزة iPad لا تستوفي كل المعاير الخاصة بقانون الأسواق الرقمية. أعلنت آبل بكل هدوء أنها تخطط لإتاحة iPadOS لمتاجر التطبيقات الخارجية. وأضافت آبل إنها لن تعارض قرار المفوضية الأوروبية. لكن متى سيحدث ذلك؟ وما هي توابع هذا القرار؟ أما على الجانب الآخر، تشير بعض التقارير أن شركة جوجل دفعت 20 مليار دولار لشركة آبل ليكون محركها هو الافتراضي على متصفح سفاري! تابع معنا وسنشرح لك التفاصيل كلها بإذن الله.

من iPhoneIslam.com، جهاز لوحي مزود بنظام iPadOS يعرض علم الاتحاد الأوروبي موضوع على قماش ملفوف بعلم الاتحاد الأوروبي بتصميم مرصع بالنجوم.

آبل تخطط لفتح iPadOS لمتاجر التطبيقات الخارجية بعد اعتراضات المفوضية الأوروبية

قامت مفوضة المنافسة في الاتحاد الأوروبي باتهام آبل أن جهاز الآي-باد لا يفي المعايير المفترض الالتزام بها طبقاً لقانون الأسواق الرقمية. وأكملت فيستاجر قائلة: نظام iPadOS الخاص بآبل دخل ضمن نطاق التزامات قانون الأسواق الرقمية. بالإضافة إلى ذلك، أن سوق iPadOS مهم جداً للعديد من الشركات حول العالم. ولذلك لا بد أن نصحح المسار؛ لأن جهازاً آي-باد لا يستوفي الحدود المفروضة.

من iPhoneIslam.com، جهازي كمبيوتر محمول مزودين بشاشات توقف ملونة مجردة على خلفية زرقاء مزينة بنجوم صفراء، ترمز إلى الاتحاد الأوروبي، يتميزان الآن بنظام iPadOS المُحسّن لمتاجر التطبيقات الخارجية.

حتى وقتنا هذا، لم تعلن شركة آبل عن الوقت الذي ستقوم فيه بتفتح نظام iPadOS لمتاجر التطبيقات الخارجية. ولكنها تمتلك مدة لا تقل عن أشهر لكي تنفذ القرار الذي أقدمت عليه. ومن المفترض أن يدعم جهاز آي-باد متاجر التطبيقات الخارجية بشكل طبيعي. ومن المرجح أن نرى هذا الدعم خلال فترة الخريف القادمة بإذن الله.

الجدير بالذكر أن هذا الدعم الذي تقدمه آبل يشبه الدعم الذي تقدمه لمطوري آي-فون و iOS. ويمكن للمطورين الآن إنشاء متاجر التطبيقات الخارجية أو توزيع تطبيقات آي-باد من المواقع إلى المستخدمين داخل دول الاتحاد الأوروبي. لكن ما يستدعي التفكير هنا، آبل وافقت على إتاحة iPadOS لمتاجر التطبيقات الخارجية بدون أي مقاومة أو حتى اعتراض على كلام المفوضية الأوروبية.

من iPhoneIslam.com، كتاب أسود مصور به خربشات باللون الأزرق النيون وقلم رصاص، محاط بنجوم صفراء على خلفية iPadOS زرقاء.


صفقة جوجل تدفع 20 مليار دولار لآبل

 نُشرت في الأيام السابقة بعض الوثائق التي كشفت أن شركة جوجل دفعت ما يقرب من 20 مليار دولار مقابل أن يكون محرك جوجل هو الافتراضي عبر متصفح سفاري. وأشارت التقارير أن المبالغ التي دفعتها جوجل لآبل منذ بداية عام 2022 الماضي. وتشير هذه المدفوعات الهائلة إلى أن شركة جوجل تهدف إلى الحفاظ على هيمنتها في مجال البحث عبر الإنترنت. ذلك حيث تبلغ حصة جوجل ما يقرب من 90% من سوق البحث. وأتت هذه القضية لكي تؤكد مدى مخاوف هيئات مكافحة الاحتكار حول ممارسات جوجل في السيطرة على السوق.

من iPhoneIslam.com، شعار Apple على اليسار وشعار Google على اليمين، مفصولان بخط عمودي على خلفية iPadOS باللون الرمادي الداكن.

والسؤال هنا، ما هي القيمة وراء العشرين مليار دولار التي دفعتها جوجل لآبل! في بداية الأمر ترى جوجل أن جعل محركها هو الافتراضي لهواتف الآي-فون أمر مهم للغاية. كما يشكل بوابة رئيسية إلى ملايين المستخدمين حول العالم. وبكل تأكيد هذا سيعزز مكانتها في السوق وبين منافسيها.

الجدير بالذكر أن المؤشرات البدئية أكدت أن المبالغ التي دفعتها جوجل لآبل تشكل 17.55% من الدخل التشغيلي لآبل. وهذا يثبت مدى أهمية هذه الصفقة بالنسبة إلى شركة آبل. كما يكشف مدى اعتماد آبل الكبير على الإيرادات الواردة من محرك جوجل.

لم ينته الأمر على ذلك، بل من الممكن أن نرى شركة جوجل متهمة أمام وزارة العدل الأمريكية. وكل ذلك بتهمة ممارسات الاحتكارية والسيطرة على سوق البحث عبر الإنترنت. وقد ينتج عن ذلك في حالة ثبات التهمة على جوجل؛ دفع غرامات مالية ضخمة من قبل السلطات القضائية.

من iPhoneIslam.com، شعار Google بألوان قوس قزح مع جزء مقتطع، متراكب على خلفية زرقاء مزخرفة مع نجوم صفراء مرتبة في دائرة، تشبه علم الاتحاد الأوروبي، مما يمثل الانفتاح المشابه لنظام iPadOS لـ


ما رأيك في قرار آبل في فتح iPadOS لمتاجر التطبيقات الخارجية؟ وهل ترى أن جوجل تمارس أساليب احتكارية للسيطرة على سوق البحث عبر الإنترنت؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

appleinsider

مقالات ذات صلة