توفير GPT-4 مجاناً على أجهزة ماك، وخلل في تحديث iOS 17.5 يعيد ظهور صور قديمة تم حذفها، ومشكلة في الـ HDR تؤثر على آي-باد برو الجديد، وآبل تعلن عن ميزة تتبع العين للآي-فون والآي-باد وتعلن عن ميزات اخرى، سامسونج تسخر من إعلان آي-باد برو “Crush”، وآبل تعتذر عن هذا الإعلان وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


آبل تعتذر عن إعلان آي-باد برو  Crush

أثار إعلان آي-باد برو الجديد جدلًا واسعًا، فقد عرضت آبل فيديو يظهر مكبس هيدروليكي يسحق أدوات عديدة، من آلات موسيقية وكاميرات وألعاب إلكترونية وأجهزة كمبيوتر وطلاء وأشياء أخرى، للتعبير عن فكرة ضم كل هذه الأدوات بجهاز واحد.

لاقى الإعلان استهجان واستنكار كثير من الناس. ووُصف بأنه “يدمر التجربة الإنسانية”، مما دفع آبل للاعتذار. وأكدت الشركة أن تصميم منتجات تُمكِّن المبدعين هو من صميم عملها، وأنها أساءت في التعبير عن فكرتها. لم يتم سحب الفيديو من يوتيوب، لكنه لن يُعرض على شاشات التلفزيون.


اختبارات انحناء آي-باد برو 2024

أجريت أول اختبارات ثني لآي- باد برو 2024 بمعالج M4، ويبدو أن آبل نجحت في جعل أرق جهاز لديها متينًا بنفس قدر الجيل السابق آي-باد برو بمعالج M2. اتبع المراجعون نهجين مختلفين، احدهما وهو اليوتيوبر JerryRigEverything قام بمحاولة ثني الجهاز بيديه، بينما قام اليوتيوبر MobileReviewsEh بوضع الجهاز تحت مقياس قوة ووضع أوزانًا فوقه.

في محاولة الثني باليد وهو في الوضع الأفقي، تحمل الجهاز بفضل متانة هيكله الداخلي. لكن في الوضع الرأسي، تعرض للانشقاق بالقرب من منفذ USB-C. يرجع ذلك إلى وجود عمود معدني مركزي يوفر متانة إضافية للثني الأفقي، لكنه لا يكفي لمقاومة الثني العمودي الشديد.

وخلص المراجعون إلى أن  آي-باد برو 2024 الجديد متين بنفس درجة متانة الجيل السابق، إن لم يكن أكثر قليلاً، على الرغم من رقته. لذلك، ليست هناك مخاوف من ثني الجهاز عشوائياً في الاستخدام العادي.


آي-فون 16 برو ماكس أكبر بكثير من آي-فون 15 برو ماكس

من iPhoneIslam.com، مقارنة جنبًا إلى جنب بين iPhone 15 Pro Max وiPhone 16 Pro Max تعرض المنظر الخلفي والأمامي. يتميز هاتف iPhone 16 Pro Max، الذي من المتوقع أن يكون ضجة كبيرة في شهر مايو، بوحدة كاميرا وشاشة عرض أكبر قليلاً.

في تقرير جديد، من المتوقع أن يأتي آي-فون 16 برو ماكس بزيادة في الحجم الإجمالي من 6.7 بوصة إلى 6.9 بوصة. ويتضح ذلك من خلال نموذج دمية في صورة تمت مشاركتها بواسطة ZONEofTECH على منصة X. ومن المتوقع أن يكون الفرق في الحجم حوالي 0.2 بوصة، على الرغم من أن التأثير العملي على المستخدمين لا يزال غير مؤكد. ,من المتوقع أن يتمتع كل من آي-فون 16 برو وبرو ماكس بأبعاد أكبر مقارنة بأسلافهما، مما يؤدي إلى زيادة طفيفة في الوزن. بالإضافة إلى ذلك، قد توفر شاشة آي-فون 16 برو ماكس سطوعًا أعلى بنسبة تصل إلى 20%. ومن المتوقع أن يحتفظ آي-فون 16 و16 بلس بأحجامهما الحالية البالغة 6.1 و6.7 بوصة.


سامسونج تسخر من إعلان آي-باد برو “Crush”

من iPhoneIslam.com، شخص يعزف على الغيتار الصوتي مع عبارة "لا يمكن سحق الإبداع" متراكبة على الصورة، مما يلتقط لحظة من الإلهام الخالص في الهوامش الهادئة ليوم حافل.

اغتنمت شركة سامسنوج الفرصة للاستفادة من رد الفعل العنيف ضد إعلان آبل عن آي-باد برو “Crush!” الذي أثار جدلاً واسعاً. والذي يظهر فيه مكبسًا هيدروليكيًا يدمر أدوات واختراعات، بهدف تصوير الآي-باد كنسخة مختصرة من كل تلك الأشياء. لكن أثارت هذا الإعلان انتقادات كبيرة بسبب ان هذا تدمير للإبداع البشري على مر السنين. الأمر الذي جعل آبل تعتذر عن هذا.

وفي هذا الصدد أصدرت سامسونج إعلاناً يظهر موسيقيًا يلتقط جيتارًا تالفًا في أعقاب الضغط الهيدروليكي، ويجلس أمام تاب 9 ألترا يعرض نوتة موسيقية. يقول شعار الإعلان “لا يمكن سحق الإبداع”. شاركت سامسونج الفيديو على تويتر مع التعليق “لن نسحق الإبداع أبدًا”.

هذه السخرية من  آبل في إعلانات سامسونج ليست جديدة، حيث سخرت الشركة من آبل كثيراً.


معاينة تطبيق المكبر في iOS 18 مع وضع القارئ الجديد

من iPhoneIslam.com، شاشتان للهواتف الذكية تعرضان ميزة تطبيق الكاميرا. تعرض الشاشة اليسرى صورة لافتة مطعم مع نص، بينما تعرض الشاشة اليمنى نفس النص المستخرج والقابل للتحرير على الهاتف. ستبهرك الميزات الجديدة في مايو!

من بين ميزات إمكانية الوصول الجديدة في تحديث iOS 18 التي استعرضتها آبل، ميزة “وضع القراءة” في تطبيق “المكبر Magnifier”، والتي ستحول الكلمات في الصور إلى سطور نصية. لم تقدم آبل تفاصيل محددة عن الميزة، لكنها شاركت لقطة شاشة تظهر إمكانية تغيير الخط وقراءة النص بصوت عال.

وكشفت آبل أيضًا أن iOS 18 سيتيح للمستخدمين تشغيل “وضع الاكتشاف Detection” في تطبيق المكبر باستخدام زر الإجراءات. يمكن لوضع الاكتشاف تحديد وقراءة جميع النصوص ضمن مجال رؤية كاميرا الآي-فون بصوت عال.


آبل تستعرض ثلاث ميزات جديدة في CarPlay تأتي في iOS 18

من iPhoneIslam.com، تعرض شاشة الهاتف الذكي أيقونات التطبيقات وإشعارًا في الأسفل يقرأ "ربما: صفارة الإنذار" من "التعرف على الصوت" مع زر "موافق". بالإضافة إلى ذلك، يعرض الجهاز تذكيرًا بالتقويم لـ "الأسبوع 10 - 17 مايو".

استعرضت آبل ميزات إمكانية الوصول الجديدة القادمة في تحديث iOS 18، بما في ذلك بعض الميزات الجديدة لـ CarPlay:

◉ التحكم الصوتي: ستتيح هذه الميزة للمستخدمين التنقل في CarPlay والتحكم في التطبيقات بصوتهم فقط.

◉ فلاتر الألوان: ستجعل هذه الميزة واجهة CarPlay أسهل استخدامًا بصريًا للأفراد الذين يعانون من عمى الألوان.

◉ التعرف على الصوت: ستمكن هذه الميزة السائقين أو الركاب الصم أو ضعاف السمع من تلقي إشعارات على CarPlay للأصوات المتعلقة بالقيادة، مثل صفارات السيارات وصفارات الإنذار.


آبل تطلق ميزة تعمل على تقليل الشعور بالدوار أثناء القيادة

من iPhoneIslam.com، هاتف ذكي يعرض وصفة طعام مع صورة طبق على الشاشة، بجوار أيقونة سيارة من أعلى إلى أسفل، يجلب لك أحدث الأخبار في إلهام الطهي لشهر مايو.

أعلنت آبل أيضاً عن ميزة “إشارات حركة المركبة”، والتي تهدف إلى منع الدوار الناجم عن النظر إلى الآي-فون أو الآي-باد أثناء القيادة. وفقًا لآبل، تشير الأبحاث إلى أن الدوار يحدث عادةً بسبب تعارض حسي بين ما يراه الشخص وما يشعر به، مما قد يمنع بعض المستخدمين من استخدام الآي-فون أو الآي-باد براحة أثناء ركوب مركبة متحركة.

صُممت “إشارات حركة المركبة” لتجنب هذا التعارض الحسي باستخدام عناصر بصرية على الشاشة تشير إلى التغيرات في الحركة في الوقت الفعلي.


آبل تعلن عن ميزة تتبع العين للآي-فون والآي-باد

من iPhoneIslam.com، شخص ينظر إلى جهاز لوحي على طاولة خشبية به تطبيقات متنوعة تعرض آخر أخبار الأسبوع، وصورة كلب على الشاشة، بجوار نبات صغير في أصيص.

تقول آبل إن ميزة “تتبع العين” على الآي-فون والآي-باد في iOS 18 ستتيح للمستخدمين التنقل بين محتويات أجهزتهم بأعينهم فقط. وتعتمد هذه الميزة على الذكاء الاصطناعي، وهي مصممة للمستخدمين ذوي الإعاقات الجسدية، حيث تستخدم الكاميرا الأمامية لإعداد وضبط الميزة في ثوانٍ، ومع التعلم الآلي المُضمّن في الجهاز بأمان على الجهاز ولا يتم مشاركتها مع آبل. تعمل ميزة تتبع العين عبر تطبيقات iPadOS و iOS، ولا تتطلب أجهزة أو ملحقات إضافية.


مشكلة في HDR تؤثر على آي-باد برو الجديد

من iPhoneIslam.com، يقف شخص يرتدي سترة زرقاء بالقرب من قضبان معدنية، مع سهم أحمر يشير إلى نقطة مبللة على كتف السترة، كما هو موضح في أخبار هذا الأسبوع.

وفقًا لمراجعة على موقع iMore، تعاني بعض أجهزة آي-باد برو الجديدة المزودة بشاشات OLED من مشكلة في عرض محتوى HDR عند تدرجات معينة من اللون الأزرق. لاحظ الموقع أن بعض درجات اللون الأزرق تتسبب في ظهور أضواء HDR بشكل باهت وتقريبًا أبيض، وهو عيب يمكن اكتشافه على شكل تشوهات في الصور.

وأوضحت المراجعة أن المشكلة تظهر “في ظروف محددة للغاية” ولا تظهر على أجهزة OLED أخرى مثل آي-فون 15 برو. كما يصعب اكتشافها معظم الوقت، ولا يوجد سبب واضح لحدوثها. وأعلنت شركة آبل أنها على علم بالمشكلة وتعمل على تحديث للبرنامج لحلها.


آبل تنهي صفقة OpenAI لجلب ميزات شات جي بي تي إلى iOS 18

من iPhoneIslam.com، تُظهر الصورة الرقم 18 بخط على شكل نيون، في وسط مربع مستدير مع حلقات متوهجة في الخلفية، تذكرنا بالعلامات النابضة بالحياة التي غالبًا ما تُرى في مناظر المدينة الصاخبة في ليالي مايو.

تفاهم محتمل بين آبل وشركة OpenAI لإضافة تقنية الدردشة الآلية شات جي بي تي ChatGPT إلى تحديث iOS 18. لم تتضح طريقة دمج هذه التقنية بعد، لكنها ستكون ضمن مجموعة من ميزات الذكاء الاصطناعي التي تخطط آبل لتقديمها. تجري آبل محادثات مماثلة مع جوجل حول هذا الشأن أيضاً، لكن لم يتم التوصل إلى اتفاق. من المتوقع أن تكشف آبل عن تفاصيل الذكاء الاصطناعي في مؤتمر المطورين العالمي WWDC الشهر المقبل.


تيك توك تقوم تلقائيًا بتسمية المحتوى الناتج عن الذكاء الاصطناعي

أعلنت منصة تيك توك عن ميزة جديدة للكشف عن المحتوى المُنشأ بالذكاء الاصطناعي حتى لو صُنع خارج تيك توك. ستتم إضافة علامة “تم إنشاؤه بالذكاء الاصطناعي” تلقائيًا إلى الصور ومقاطع الفيديو التي تستخدم تقنية الذكاء الاصطناعي بغض النظر عن المنشأ. تعتمد تيك توك على تقنية تسمى “Content Credentials” لتحديد المحتوى المُصنع بالذكاء الاصطناعي، وستُطبق هذه الميزة على المحتوى الصوتي لاحقًا. سيساعد ذلك المستخدمين على فهم أصل المحتوى وتجنب الخلط. ستعمل تيك توك أيضًا على تضمين علامات خاصة بمحتوى الذكاء الاصطناعي الذي يُنشأ على تيك توك حتى بعد تنزيل الفيديوهات والصور، وذلك لمساعدة الآخرين على التحقق من مصدر المحتوى.


تحويل الصوت إلى نصوص في تطبيق الملاحظات والمذكرات الصوتية iOS 18

من iPhoneIslam.com، تعرض شاشة الهاتف الذكي تسجيل مذكرة صوتية مدتها 26:34. يوجد بالقرب منه رمز تطبيق به رسومات موجة صوتية والنص "Voice Memos Transcription". تضيف هذه الميزة، التي تم تقديمها في مايو، كفاءة للبقاء على اطلاع دائم بالأخبار المهمة من خلال النسخ السلس.

يُقال أن تحديث iOS 18 سيجلب ميزات جديدة خاصة بالصوت إلى تطبيقي “المذكرات الصوتية” و”الملاحظات”. ستتيح هذه الميزات إمكانية تحويل التسجيلات الصوتية إلى نصوص مكتوبة في كلا التطبيقين. وستتمكن هذه التطبيقات بمساعدة الذكاء الاصطناعي من تقديم تلخيصات في الوقت الفعلي لأهم نقاط التسجيلات الصوتية. يُتوقع أيضًا أن تتوفر هذه الميزات في iPadOS 18 و macOS 15.


أخبار متفرقة

◉ يُعاني تحديث iOS 17.5 من خلل يعيد ظهور صور قديمة تم حذفها، حتى صور من سنوات سابقة، في مكتبة الصور وآي كلاود. واشتكى مستخدمون على موقع Reddit من ظهور صور محذوفة، بعد تحديث هواتفهم. لم تحدد آبل سبب المشكلة، لكن يرجح أن تكون ناتجة عن خلل في الفهرسة أو تلف مكتبة الصور أو مشكلة في مزامنة الصور بين الأجهزة المحلية وآي كلاود. تم الإبلاغ عن مشكلات مماثلة في إصدارات تجريبية سابقة.

◉ أعلنت جوجل عن وجود مساعد جيمني للذكاء الاصطناعي كجزء أساسي من نظام أندرويد ويعمل على مستوى النظام، من بحث قائم على الذكاء الاصطناعي للإجابة على الاستفسارات والبحث عن المعلومات، بالإضافة إلى ميزة Circle to Search لحل مسائل الرياضيات والفيزياء والمساعدة في الواجبات المنزلية، كذلك إنشاء الصور والأسئلة حول الفيديوهات وتلخيص المحتوى وغير ذلك الكثير.

◉ أخبار رائعة لمستخدمي شات جي بي تي على أجهزة ماك، حيث أطلقت شركة OpenAI تطبيق لأجهزة ماك لأصحاب اشتراك شات جي بي تي بلس، مع توقع إتاحته للجميع قريبًا. يتيح لك التطبيق طرح الأسئلة باستخدام اختصار لوحة المفاتيح (Option + Space) أو إجراء محادثات صوتية مباشرة. بالإضافة إلى ذلك، ستتوفر النسخة GPT-4 للجميع مجاناً.

من iPhoneIslam.com، شاشة كمبيوتر تعرض برامج الترميز على اليسار ونافذة تطبيق ChatGPT مفتوحة على اليمين، مع عناوين مثل "أخبار الهامش" من الأسبوع 10 إلى 17 مايو.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16 | 17 | 18 | 19

مقالات ذات صلة