يلاحظ العديد من مستخدمي الآيفون ظهور بعض المشاكل التي تخص الشحن، وعلى سبيل المثال أن الهاتف يحتاج إلى وقت طويل لكي يكتمل شحن البطارية بالكامل، على الرغم من أن الشاحن تصل قدرته إلى 18 وات. كما أن تفاوت سرعة الشحن بعد مرور الوقت أثار حيرة العديد من المستخدمين، لذلك سوف نشرح لك في هذا المقال لماذا الآيفون لا يشحن بالكفاءة المعتاد عليها وما هي الأسباب وراء ذلك.


الآيفون لا يشحن بالكفاءة المعتادة

تحاول شركة أبل الحفاظ على بطارية الهاتف من خلال إبطاء شحن البطارية عند وصول النسبة إلى 80%، وتعمل بطريقة غير مباشرة في القضاء على بعض العادات السيئة التي تخص المستخدمين مثل شحن البطارية أكثر من مرة في اليوم نفسه.

فوائد إبطاء عملية الشحن

قد يساعد إبطاء عملية الشحن لجهازك الآيفون في تحسين أداء وكفاءة البطارية على نحو ظاهر، على الرغم من أن شحن البطارية لأكثر من مرة لن يسبب تلف البطارية في المستقبل القريب، إلا أنه قد يؤدي بشكل واضح في تقليل كفاءتها.

في حالة استخدامك للهاتف طوال اليوم قد تحتاج إلى شحنه ليلاً أثناء نومك، وذلك من أكثر العادات السيئة التي ترفع من درجة حرارة الهاتف، وتؤدي إلى تلف البطارية مع مرور الوقت. وذلك لأن الهاتف يظل في وضع الشحن حتى بعد انتهاء عملية الشحن الكاملة، لذلك قامت آبل بتحسين طريقة شحن الآيفون بدأ من نظام (IOS 13) بحيث يعمل الجهاز بطريقة تسمى الشحن المحسن للبطارية وهي طريقة تعمل على إبطاء شحن الهاتف بعد أن تصل البطارية إلى نسبة 80%. وعندما يقترب موعد استيقاظك (تعرفه آبل عن طريق عادتك السابقة أو ضبط منبه الاستيقاظ) يتم إكمال الشحن حتى الوصول لنسبة 100%.

إيقاف تشغيل إبطاء عملية الشحن

لا تتناسب ميزة إبطاء عملية الشحن أو بمعنى آخر تأخير امتلاء البطارية مع المستخدمين كلهم. حيث إن في بعض الأوقات قد تستيقظ من النوم وهاتفك ليس ممتلئ الشحن. لذلك في حالة أنك تريد إيقاف تشغيل إبطاء البطارية كل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات الآتية.

افتح الإعدادات.

اختر البطارية.

ثم اختر Battery Health أو كفاءة البطارية.

اضغط على زر optimized Battery Charging أو تحسين شحن البطارية.

الأن يمكنك شحن الآيفون بشكل سريع حتى يصل إلى نسبة 100%.


الآيفون لا يشحن: أسباب أخرى

لم تقتصر مشكلة شحن الآيفون على ميزة تحسين شحن البطارية فقط، بل قد يواجه المستخدمون بعض المشاكل الأخرى في بعض الأحيان، لذلك إليك بعض النصائح والإجراءات التي قد تساعدك على اكتشاف سبب أن الآيفون الخاص بك لا يشحن.

إعادة التشغيل

في حالة حدوث أي مشكلة تخص عملية شحن جهازك الآيفون يمكن إعادة تشغيل الجهاز من جديد، حيث يعتبر هذا الإجراء أحد الحلول السحرية التي تتغلب على بعض المشاكل التقنية التي تحدث في معظم الأجهزة الإلكترونية بشكل عام.

تحديثات الآيفون

قد تكون سبب مشكلة أن الآيفون لا يشحن هو أن الجهاز به خلل ومن الممكن أن تكون آبل أصلحت هذا الخلل في التحديثات الأخيرة. وللعلم أن شركة أبل تعمل على معالجة جميع الأخطاء والثغرات من خلال تحديثات عاجلة. لذلك عليك التأكد أن جهازك يتبع آخر تحديث متوفر من شركة آبل.

منفذ الشاحن

في بعض الأحيان قد تكون مشكلة أن الآيفون لا يشحن هو وجود الأتربة في منفذ الشاحن، وقد تسبب تلك الأتربة وجود طبقة عازلة داخل منفذ الشاحن تمنع حدوث عملية الشحن بالشكل الصحيح. لذلك ينصح دائماً باللجوء إلى شخص محترف يقوم بإزالة الأتربة والغبار المتراكم داخل منفذ الشاحن.

كابل Lightning

من الممكن أن تكون المشكلة أن كابل (Lightning) هو المتسبب في مشكلة الشحن، لذلك في حالة أنك تستخدم كابل غير أصلي فعليك تغييره حيث إنها لا توفر الطاقة التي يحتاجها الجهاز للشحن. جهاز الآيفون في حاجة إلى قدر معين من الطاقة خلال فترة معينة لكي تتم عملية الشحن بشكل صحيح. في السياق نفسه، عليك فحص الكابل للتأكد من عدم تعرضه لأي خدش أو تلف أي جزء منه لعلها تكون سبب المشكلة.


الأسئلة الشائعة

الملحق أو الشاحن غير مدعوم؟

يتساءل بعض المستخدمين من ظهور هذه الرسالة عند توصيل جهاز الآيفون بالشاحن، ويظهر هذا الإشعار لأسباب عدة منها أن الملحق غير متوافق مع الجهاز. قد يكون سبب أن تلك المشكلة هو وجود عيوب في منفذ الشحن بهاتفك الآيفون، وقد يسبب ذلك عدم حصول الهاتف على قدر الطاقة المطلوب لشحن الهاتف على نحو سريع، لذلك يتوجب التأكد من عدم وجود أي عيوب في منفذ الشحن لعلها تكون السبب في تلك المشكلة. أو أن فعلاً الشاحن الذي تستخدمه غير متوافق.

هل استخدام الهاتف في أثناء الشحن يؤثر في البطارية؟

بالفعل في حالة أنك تستخدم هاتفك الآيفون في أثناء الشحن، فقد يسبب ذلك العديد من الأضرار لبطارية جهازك، وخصوصاً في حالة أنك تستخدم هاتفك في تشغيل الألعاب أو تشغيل مقاطع الفيديو حيث يسبب ذلك أعطال في دورة الشحن. وفي السياق ذاته، قد يسبب ذلك تلف بطارية جهازك.

كيف تجعل البطارية تدوم طويلاً؟

إذا كنت تريد أن تدوم بطارية الهاتف لوقت أطول عليك اتباع بعض الخطوات مثل:

  • تقليل سطوع أو إضاءة الشاشة.
  • إيقاف تشغيل التطبيقات التي تحتاج إلى طاقة كبيرة من البطارية.
  • تشغيل وضع المظهر الداكن أو الوضع الليلي.
  • تشغيل ميزة البطارية التكيفية.
  • تفعيل إيقاف الشاشة في أقرب وقت.

لماذا أكتشف أن كفاءة البطارية أقل بعد كل تحديث؟

رقم كفاءة البطارية، هو مجرد رقم تقديري، وفي الغالب لا يعكس فعلاً حال البطارية الخاصة بك، وحتى تحسب آبل هذا الرقم، يتطلب الأمر عدداً من العمليات لا يمكن القيام بها إلا في أثناء التحديث، لذلك رقم كفاءة البطارية الخاص بك لا يجدد إلا عندما تحدث جهازك.

المصدر:

lifewire

مقالات ذات صلة