أصدرت آبل أمس تحديثاً فرعياً يحمل رقم 16.6.1 لجميع أنظمتها على أجهزتها المختلفة، صدر هذا التحديث لمعالجة ثغرة أمنية خطيرة يمكن أن تسمح للمهاجمين بتثبيت برمجيات التجسس عن بُعد على الجهاز دون أي تدخل من صاحب الآي-فون (دون إرسال رابط أو رسالة أو أي شيء، مجرد معرفة رقم ال IP الخاص باتصالك على الإنترنت). اكتشفت مجموعة Citizen Lab، المتخصصة في بحوث برمجيات التجسس، هذه الثغرة الأمنية الأسبوع الماضي، وأعلمت آبل فوراً.

من iPhoneIslam.com، يعرض التطبيق 16.6.1 على خلفية أرجوانية أسباب تحديث جهازك إلى iOS 16.6.1 على الفور.


هذا الثغرة تستخدم على مستوى الحكومات، أي أنه لا يستطيع أي مخترق عادي استخدامها، ويتم دفع الكثير من الأموال من قبل الحكومات لشركة NGO لتثبيت تطبيق التجسس Pegasus على جهاز الضحية، ولذلك يجب أن تكون شخصاً ذا مركز هام، حتى يتم دفع كل هذه الأموال للتجسس عليك، لذلك لا تقلق من هذه الثغرة، فلن تقوم زوجتك بالتجسس عليك من خلالها :) قم بالتحديث فقط لكي تكون في أمان، فلا يزال هناك الكثير من المجموعات مستعدة لتحليل هذه الثغرة لمحاولة اكتشاف كيفية استغلالها، مما يزيد من خطر الهجمات الأوسع نطاقاً.

تم استخدام هذه الثغرة الأمنية بالفعل في تثبيت برنامج التجسس Pegasus الذي طورته مجموعة NGO، على آي-فون يمتلكه موظف في منظمة المجتمع المدني المقرها واشنطن العاصمة. يصيب برنامج التجسس Pegasus الهاتف ويرسل البيانات، بما في ذلك الصور والرسائل والتسجيلات الصوتية / الفيديو.

الأمر المهم، تقول Citizen Lab مكتشفة الثغرة أن وضع الحماية من آبل يمكن أن يحمي المستخدمين من هذه الثغرة الأمنية الأخيرة، لذا إذا كنت معرضًا لخطر التجسس المدعوم من الدولة، فإنه من الجدير تفعيل هذا الوضع.


لتحديث جهازك قم بالخطوات التالية…

1

اذهب إلى الإعدادات -> عام -> تحديث البرنامج، سوف يظهر لك أن هناك تحديثاً متاحاً.

من iPhoneIslam.com، أسباب تدفعك لتحديث جهازك فورًا إلى iOS 16.6.1

2

يمكنك الضغط على معرفة المزيد للتعرف على تفاصيل التحديث

3

لتحميل التحديث يجب الاتصال بالواي فاي ويفضل أن توصل جهازك بالشاحن ثم اضغط على زر “تنزيل وتثبيت”

سوف تظهر لك شاشة إدخال رمز المرور.

وقد تظهر لك شاشة الأحكام والشروط فقم بالموافقة عليها.

iOS_update_legal

4

بعد انتهاء التحديث سوف يقوم الجهاز بإعادة التشغيل. وبعد عدة خطوات سوف يكتمل التحديث.


هل تقلقك من هذه الثغرات الأمنية، خاصة الخوف من انتشارها؟ وهل ستعمل على تحديث جهازك؟ أخبرنا في التعليقات.

مقالات ذات صلة