آبل تعلن عن أرباح الربع الثاني من عام 2024، وطرز آي-فون 16 ستأتي بالألوان جديدة، وآي-باد برو الجديد بأعلى المواصفات يكلف أكثر من 3000 دولار، وتوافق أقلام آبل بعد إطلاق آي-باد برو وآي-باد Air الجديدة، وآي-باد برو 2024 يفتقر إلى ميزات جاءت في أجهزة آي-باد برو سابقة، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


أجهزة الآي-باد الجديدة لا تأتي مع ملصقات آبل في العلبة

وفقًا لتوجّه آبل لإزالة البلاستيك بالكامل من عبوات منتجاتها، لم تتضمن أجهزة الآي-باد الجديدة أي ملصقات لآبل، لكن يمكن الحصول عليها عند الشراء من المتجر. تأتي هذه الخطوة من مساعي آبل لتحقيق عبوات خالية من البلاستيك بحلول عام 2025، كذلك لم تعد آبل تُدرج أي ملصقات مع أجهزة أخرى مثل نظارة آبل فيجن برو.


ابتكرت آبل هذه التصميمات الخمسة المختلفة لعلبة قلم آبل برو

بالإضافة إلى ميزات جديدة مثل إيماءة الضغط واستشعار الحركة ودعم “Find My”، فإن قلم آبل برو الجديد يأتي بتصميم جديد للعلبة. حيث توفر آبل خمسة تصاميم مختلفة، مع كتابة كلمة “Pro” بأنماط فريدة. عند شراء القلم، ستحصل على إحدى هذه العلب الخمسة بشكل عشوائي.

تتضمن الميزات الرئيسية الجديدة للقلم إمكانية الضغط عليه لإظهار لوحة الأدوات، ووجود مستشعر الحركة للتحكم الدقيق بأدوات الرسم والفرش، وردود فعل لمسية لبعض الإجراءات، وإمكانية العثور على القلم باستخدام تطبيق “Find My” في حال فقدانه.

يباع قلم آبل برو بسعر 129 دولارًا، وهو متوافق فقط مع أجهزة آي-باد برو وآي-باد Air الجديدة. ويمكنك حجزه الآن، وسيتم إطلاقه في 15 مايو.


ظهور آي-بود نانو في إعلان آبل لآي-باد برو الأقل سمكًا

أزاح جهاز آي-باد برو الجديد جهاز آي-بود نانو من عرش أرفع أجهزة آبل على الإطلاق، حيث يبلغ سمك آي-باد برو الجديد 5.1 ملم فقط مقارنةً بـ 5.4 ملم لجهاز آي-بود نانو من الجيل السابع الذي تم إطلاقه عام 2012 والذي توقفت آبل عن إنتاجه في 2017. وفي إعلان على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، سلطت آبل الضوء على رقة تصميم آي-باد برو الجديد حيث يبلغ سمك آي-باد برو 11 بوصة 5.3 ملم فقط بينما يبلغ سمك آي-باد برو 13 بوصة 5.1 ملم فقط مع الحفاظ على قوة التصميم السابق، كما أن آي-باد برو 11 بوصة يزن أقل من رطل وآي-باد برو 13 بوصة أخف بربع رطل من سابقه. ويمكن طلب موديلات آي-باد برو الجديدة الآن على أن يتم إطلاقها في 15 مايو.


لا تزال أجهزة آي-باد 2024 تتمتع بعمر بطارية يصل إلى 10 ساعات

على الرغم من إضافة معالجات جديدة أكثر كفاءة، لا تزال أجهزة آي-باد برو وآي-باد Air الجديدة اتقدم نفس عمر البطارية البالغ 10 ساعات مثل أجهزة آي-باد السابقة. وبالرغم من معالج M4 المتقدم والشاشة الأكثر كفاءة، إلا أنهما لم يقدما عمر بطارية إضافي للجهاز.

يحتوي آي-باد برو 11 بوصة على بطارية 31.29 واط ساعة، بزيادة عن 28.65 واط ساعة عن الجيل السابق، بينما يحتوي آي-باد برو 13 بوصة على بطارية 38.99 واط ساعة، بانخفاض عن 40.88 واط ساعة.

أما آي-باد Air، فيحتوي نموذج 11 بوصة على بطارية 28.93 واط ساعة، بزيادة طفيفة عن 28.6 واط ساعة عن النسخة السابقة 10.9 بوصة. ويحتوي نموذج 13 بوصة على بطارية 36.59 واط ساعة.

تقول أبل إن أجهزة آي-باد برو وآي-باد Air تدوم لغاية 10 ساعات عند تصفح الإنترنت عبر واي فاي أو مشاهدة الفيديو، لكن يتراجع ذلك إلى 9 ساعات عند التصفح باستخدام شبكة بيانات خلوية.


آي-باد برو الجديد يفتقر إلى تقنية mmWave 5G والكاميرا فائقة الاتساع

تفتقد موديلات آي-باد برو الجديدة، إلى ميزتين مهمتين موجودتين في الجيلين السابقين من آي-باد برو، وهما دعم mmWave 5G “في الولايات المتحدة فقط”، وكاميرا فائقة الاتساع. وتدعم فقط نطاقات 6 جيجا هرتز لشبكات 5G، باستثناء دعم mmWave. حيث توفر mmWave 5G سرعات عالية جدًا عبر مسافات قصيرة، وهي مثالية للمدن. في حين أن شبكة 5G دون 6 جيجا هرتز أبطأ ولكنها تصل إلى مسافات أبعد، وهي أفضل للمناطق الريفية والضواحي.

تفتقر الطرازات الجديدة أيضًا إلى الكاميرا الخلفية فائقة الاتساع بدقة 10 ميجابكسل “موجودة في الأجيال الثلاثة الأخيرة من آي-باد برو”، حيث تم اختيار كاميرا خلفية عريضة بدقة 12 ميجابكسل بدلاً من ذلك. بالإضافة إلى ذلك، فهي تدعم فقط شريحة eSIM للاتصال الخلوي، دون وجود فتحة لبطاقة SIM فعلية.

لم توضح آبل سبب هذه التغييرات، لكن ربما عمدت إلى ذلك لتقليل التكاليف قدر الإمكان واستغلالها لصالح الشاشة والمعالج والتصميم.


توافقات أقلام آبل بعد إطلاق آي-باد برو وآي-باد Air الجديدة

مع إطلاق أجهزة آي-باد Air وآي-باد برو الجديدة، قدمت آبل “قلم آبل برو” الجديد، ولم  عن إنتاج أي من أقلام آبل السابقة، مما يعني أنه أصبح هناك أربعة أقلام آبل للاختيار من بينها. لكن ليست كلها متوافقة مع الاجهزة.

حيث تتوافق الأجهزة المحدثة 2024 من آي-باد برو وآي-باد Air مع قلم آبل برو وقلم آبل USB-C، ولكنها لا تعمل مع قلم آبل 2. كما لا يمكن لأجهزة الآي-باد الأقدم العمل بقلم آبل برو الجديد.

يباع كل من قلم أبل برو وقلم أبل 2 بسعر 129 دولاراً، بينما يباع قلم أبل 1 بـ 99 دولاراً وقلم آبل USB-C بـ 79 دولاراً.

مقارنة بأقلام أبل الأقدم، يدعم قلم أبل برو إيماءات الضغط والدوران وردود فعل لمسية وخاصية “Find My” للعثور عليه عند فقدانه.


آيباد برو الجديد مع جميع الخيارات يكلف أكثر من 3000 دولار

تبلغ تكلفة طراز آي-باد برو 2024 مقاس 13 بوصة بأعلى المواصفات أكثر من 3000 دولار عند تزويده بالكامل بجميع الخيارات والملحقات المتاحة. ويمكن توزيع هذا المبلغ كالتالي:

◉ السعر المبدئي 1299 دولارًا.

◉ مساحة تخزين 2 تيرابايت يكلف أكثر من 1000 دولار.

◉ مزود بزجاج النانو يكلف أكثر من 100 دولار.

◉ واي فاي + خلوي يكلف أكثر من 200 دولار.

◉ قلم آبل برو بسعر 129 دولارًا.

◉ لوحة مفاتيح ماجيك بسعر 349 دولارًا.

وبذلك تبلغ تكلفة ‌آي-باد برو 13 بوصة الحد الأقصى 2599 دولارًا، ولكن مع إضافة قلم آبل ولوحة مفاتيح ماجيك، تصل التكلفة الإجمالية إلى 3077 دولارًا وهذا يعتبر رقم قياسي جديد للآي-باد.


يشاع أن طرز آي-فون 16 ستأتي بالألوان جديدة

يشاع أن آي-فون 16 ستأتي بمجموعة من الألوان الجديدة. وفيما يلي جميع الألوان المتوقعة حتى الآن للطرازات الأربعة: آي-فون 16، وآي-فون 16 بلس، وآي-فون 16 برو، وآي-فون 16 برو ماكس.

تشير إحدى الشائعات إلى أن طراز آي-فون 16 بلس قد يأتي بما يصل إلى 7 ألوان جديدة بما فيهم الألوان الخمسة الحالية للآي-فون 15، أو إصدارات جديدة منها. وتشمل الألوان المتوقعة الأزرق، والوردي، والأصفر، والأخضر، والأسود، والأبيض، والأرجواني.

وعلى غرار الإصدارات السابقة، يُتوقع أن تقدم آبل 4 ألوان لطرازات آي-فون برو. وتشير التسريبات إلى أن اللون الأزرق التيتانيوم سيستبدل بلون “وردي” تيتانيوم، واللون الأسود التيتانيوم بلون “أسود فضائي”. كما قد تطرح آبل درجات جديدة من اللون الطبيعي التيتانيوم والأبيض التيتانيوم.

يشار إلى أن بعض التسريبات تتحدث عن عمليات تصنيع محسنة لألوان التيتانيوم، مما سيمنحها مظهرًا أكثر لمعانًا ومقاومة للخدوش مقارنة بنماذج آي-فون 15 برو.


أرباح شركة آبل للربع الثاني من عام 2024

عقدت شركة آبل اليوم مؤتمرها الصوتي حول إيراداتها للربع المالي الثاني من عام 2024 (الربع الأول من العام التقويمي)، حيث قدم تيم كوك ولوكا ماسترى المدير المالي لشركة آبل بعض التفاصيل حول أداء الشركة ومبيعات نظارة فيجن برو ونمو الخدمات وخطط الذكاء الاصطناعي وغيرها من المواضيع.

في هذا الربع حققت آبل إيرادات بلغت 90.8 مليار دولار وأرباحًا صافية قدرها 23.6 مليار دولار، مقارنة بإيرادات 94.8 مليار دولار وأرباح 24.1 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي.

وسجلت إيرادات الخدمات رقمًا قياسيًا جديدًا عند 23.9 مليار دولار، لكن إيرادات الآي-فون انخفضت بأكثر من 5 مليارات دولار. بلغ هامش الربح الإجمالي 46.6٪.

وصرح مجلس إدارة آبل عن زيادة برنامج إعادة شراء الأسهم بـ 110 مليار دولار، ورفع توزيعات الأرباح إلى 0.25 دولار للسهم.

وفيما يلي أبرز الملاحظات من مؤتمر الأرباح:

الذكاء الاصطناعي التوليدي

قال كوك إن آبل تجري “استثمارات كبيرة” في الذكاء الاصطناعي، وأن لديها “أشياء مثيرة ومتميزة للغاية”.

قانون الأسواق الرقمية

قال كوك إنه من السابق لأوانه تحديد مخاطر الأمن وآثار الخصوصية للتغييرات التي أجرتها على نظام التطبيقات في أوروبا. وتركز آبل على الامتثال مع التخفيف من الآثار على خصوصية المستخدمين وأمنهم.

نظارة آبل فيجن برو

قال كوك بأن هناك شركات رائدة استثمرت في فيجن برو، وترى آبل استخدامها لأشياء مثل صيانة محركات الطائرات والتعاون في الوقت الفعلي للسباقات والتصميمات وغير ذلك. مما يجعل استخدام الحوسبة المكانية في عالم الأعمال أمراً أكثر حماسة.

الخدمات

حققت خدمات آبل رقمًا قياسيًا جديدًا في الإيرادات بلغ 23.9 مليار دولار، بزيادة 14٪ عن 20.9 مليار دولار في الربع المماثل من العام السابق.

مبيعات أجهزة ماك

مع إطلاق طرازات MacBook Air الجديدة المزودة بمعالج M3 في مارس، ارتفعت إيرادات ماك لتصل إلى 7.5 مليار دولار. وكانت مبيعات ماك عند 7.17 مليار دولار في الربع المماثل من العام السابق، بنمو 4٪.

مبيعات الآي-باد

استمرت إيرادات الآي-باد في الانخفاض مع عدم إطلاق أي أجهزة آي-باد جديدة في هذا الربع من عام 2024. ووصلت إيرادات الآي-باد إلى 5.6 مليار دولار، بانخفاض 17٪ عن 6.7 مليار دولار قبل عام. ومن المتوقع تحسن مبيعات الآي-باد في الربع المقبل بعد الإعلان عن طرازات آي-باد Air وآي-باد برو 2024.

المنتجات القابلة للارتداء

بلغت إيرادات المنتجات القابلة للارتداء والمنزل والاكسسوارات 7.9 مليار دولار، بانخفاض 10٪ مقارنة بالعام الماضي. في العام الماضي.

الربع المالي يونيو

وقال مايستري إنه من المتوقع أن تنمو إيرادات ربع يونيو بأرقام فردية منخفضة على أساس سنوي، ولكن من المتوقع أن تنمو الخدمات بأرقام مضاعفة، كما هو الحال مع إيرادات iPad‌.


أخبار متفرقة

◉ آبل تطلق الاصدارات المرشحة من تحديثات iOS 17.5 وiPadOS 17.5، والإصدار الثاني من الإصدار المرشح من تحديث watchOS 10.5، وtvOS 17.5 للمطورين

◉ في تسريب جديد لأحد المحللين وله اتصالات مع سلسلة التوريد الآسيوية، حول آي-فون 17، يقال إنه سيأتي بذاكرة وصول عشوائي “رام” 12 جيجابايت لطرازي آي-فون 17 برو وآي-فون 17 برو ماكس، بينما ستحتوي بقية الطرازات القياسية على 8 جيجابايت رام. بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن يحتوي آي-فون 17 برو ماكس على جزيرة ديناميكية أصغر.

◉ وفقًا للمحلل جيف بو، من المتوقع أن تدخل أولى أجهزة آبل القابلة للطي مرحلة الإنتاج الضخم خلال عامي 2025 و 2026. ستبدأ الشركة بطرح جهاز آي-باد أو MacBook كبير الحجم قابل للطي قبل إطلاق آي-فون قابل للطي يستهدف شريحة راقية من المستخدمين. من المتوقع أن يبدأ إنتاج الجهاز الأول بشاشة 20.3 بوصة في أواخر عام 2025، بينما يُعتقد أن الآي-فون القابل للطي سيأتي بشاشة 7.9 أو 8.3 بوصة وقد يظهر في أواخر عام 2026.

◉ يدّعى محلل شاشات روس يونج، أن آي-فون 17 بلس أو “Slim” سيأتي بشاشة أصغر قليلًا قياس 6.55 بوصة، مقارنة بالـ 6.69 بوصة في إصدارات بلس السابقة والحالية. هذا الحجم يساعد على تمييزه عن الإصدار برو ماكس مع الحفاظ على ميزة الشاشة الأكبر من الإصدارين القياسي وبرو.

◉ وفقًا لقوالب مسربة، قد يحتوي آي-فون 16 على مغناطيس MagSafe أرق مقارنةً بآي-فون 15. ومن المحتمل أن يؤدي ذلك إلى سرعات شحن أسرع قد تصل إلى 20 واطًا بدلاً من 15 واطًا حاليًا.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك، وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16 | 17 | 18

مقالات ذات صلة