خلال حدث Let Loose الذي انعقد منذ بضعة أيام (يمكنك معرفة كل شيء ما جاء في المؤتمر من هنا)، كشفت آبل النقاب عن آي-باد برو جديد بشاشة وصفتها بأنها الأكثر تطورا في العالم وقلم جديد، بالإضافة إلى شريحتها المذهلة M4 التي قالت عنها إنها تُمثل نقلة نوعية في الأداء. لكن كعادتها لم تتحدث آبل عن نقطة مهمة جدا وهي أن جميع طرز آي-باد برو ربما تعمل بنفس الشريحة الجديدة، إلا أنها ليس متشابهة. وفي صفحة الإعلان عن آي-باد برو الجديد، كتبت آبل في آخر الصفحة سطرين بخط صغير قالت فيها إن الجهاز الجديد بسعة تخزين 256 و 512 جيجابايت يتضمن شريحة M4 بوحدة معالجة مركزية مع 9 أنوية، بينما الطرز بسعة تخزين 1 و 2 تيرابايت تتضمن الشريحة نفسها، لكن بوحدة معالجة مركزية مع 10 أنوية. ولكن ماذا يعني هذا. خلال السطور التالية، سوف نستعرض أسراراً لم تكشفها آبل عن آي-باد برو 2024.

من iPhoneIslam.com، مسارات مجردة لضوء النيون تتدفق عبر سطح أسود لامع في مكان مظلم في مركز مؤتمرات آبل.


شريحة جديدة بقيود

فقط طرز آي-باد برو بسعة التخزين 1 تيرابايت و2 تيرابايت تأتي مع وحدة المعالجة المركزية ذات 10 أنوية إلى جانب 16 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي. بينما تقتصر الطرز ذات المساحة 256 جيجابايت و512 جيجابايت على وحدة المعالجة المركزية بتسع أنوية وذاكرة وصول عشوائي بحجم 8 جيجابايت.

كيف لا يكون هذا واضحاً عند الشراء، ولماذا أخفت آبل هذا؟ الذاكرة تكون الضعف عند شراء آي-باد برو بسعة 1 تيرابايت و2 تيرابايت.

وتخيل أنك تدفع 1199 دولارًا على آي-باد برو 11 بوصة مساحة 512 جيجابايت الذي يعمل بذاكرة وصول عشوائي 8 جيجابايت مع معالج ليس الأقوى. وإذا كان عملك يتطلب شاشة أكبر، فحتى مبلغ 1499 دولارًا مقابل شراء آي-باد برو مقاس 13 بوصة بمساحة 512 جيجابايت، سيكون الأمر نفسه، ستمتلك ذاكرة وصول عشوائي سعة 8 جيجابايت والإصدار ذو التسع أنوية من M4.

قد تقول إن الفرق صغير مجرد نواة واحد فقط أقل، ولكنها نواة أداء وليس كفاءة، وأنوية الأداء هي المسؤولة عن تشغيل المهام الثقيلة والإبداعية. ولهذا، من أجل الحصول على العشر أنوية في M4، سوف تحتاج إلى السعة 1 تيرابايت، ودفع ما لا يقل عن 1599 دولارا لشراء الطراز 11 بوصة مع رامات 16 جيجابايت. أما إذا قررت شراء الطراز 13 بوصة، ستدفع 1899 دولارا لامتلاك نفس المواصفات.


المزيد من التكاليف

الأمر لن يتوقف عند هذا الحد، لا تزال هناك المزيد من التكاليف التي عليك أن تدفعها لتحقيق أقصى استفادة من التابلت الجديد. إذا كنت ستشتري آي-باد برو بجانب لوحة مفاتيح ماجيك الجديدة التي يصل سعرها إلى 299 دولارا للطراز 11 بوصة و 349 دولارا للطراز 13 بوصة. وهكذا سيبلغ إجمالي ما ستدفعه هو 1500 دولار لشراء آي-باد برو 11 بوصة بمساحة 512 جيجابايت مع لوحة مفاتيح ماجيك، ولن تحصل في نهاية المطاف على كامل الأنوية في M4. يجب أن تدرك أيضا أننا لم نتحدث عن التكلفة الإضافية إذا قررت شراء موديل Wi-Fi + خلوي، حينها ستدفع 200 دولار إضافية. إذا المجموع كاملا هو 1700 دولار لجهاز لوحي ليس هو الأعلى حتى.


ليس كل تغيير يضيف قيمة

من iPhoneIslam.com، جهاز لوحي رقمي يعرض منظرًا طبيعيًا نابضًا بالحياة مع جبل وزهور برية ملونة تحت سماء غروب الشمس المثيرة في حدث إطلاق Apple 2024 iPad.

قدمت آبل بعض التغييرات في آي-باد برو الجديد مثل شريحة أسرع والشاشة OLED مقترنة بهيكل أنحف، ومع أن هذا يعني سعراً أعلى، ولكن يجب أن تضع في اعتبارك أن كل تغيير لا يعني بالضرورة إضافة قيمة. النحافة التي تجعل الجهاز يصل سُمكه إلى 5.3 ملم لن تقدم الكثير من المميزات لك. بالنسبة للشاشة، من الرائع أن تنظر عينيك إلى شاشة OLED، ولكن هذا سوف يساعد على تقديم المزيد من الإنتاجية. قد تقول الشريحة الجديدة تعمل أسرع بنسبة 50% من M2، ولكن هذا يحدث فقط في المهام الانتقائية.

أيضا، قالت آبل إن شريحة M4 تدعم تكنولوجيا تتبّع الأشعة المسرّعة عن طريق الأجهزة لأول مرة في جهاز آي-باد. ووفقا للشركة، يعمل تتبّع الأشعة على تجسيد خصائص الضوء في أثناء تفاعله مع المشهد، مما يسمح للألعاب وحتى التطبيقات بإنشاء صور واقعية ودقيقة من الناحية المادية بدرجة فائقة. الأمر رائع أليس كذلك، ولكن ما لا تعرفه، أن هناك حوالي اثنتي عشرة لعبة للآي-باد يمكنها الاستفادة من تلك التكنولوجيا في الوقت الراهن فقط.

من iPhoneIslam.com، وصف الصفحة: صفحة الويب تعرض ثلاثة أجهزة من Apple للآيباد 2024 برو باللغة الإنجليزية

 أخيرا، هل تخطط للترقية، أو تفكر في شراء جهاز آي-باد برو جديد بشريحة M4، إذا كنت لا تزال مترددا، كل ما عليك فعله هو استخدام صفحة المقارنة بين طرز الآي-باد التي توفرها آبل وقم بعمل مقارنة بين آي-باد برو بشريحة M4 وآي-باد برو الجيل الثالث والرابع، وألقي نظرة فاحصة على المواصفات والإمكانيات التي توفرها تلك الطرز، ستجد أن المواصفات متطابقة تماما والاختلافات ضئيلة جدا.

هل قد تفكر في شراء آي-باد برو بشريحة M4، أخبرنا في التعليقات

المصدر:

digitaltrends

مقالات ذات صلة