دائماً ما تسعى شركة آبل إلى تطوير وتحسين تجربة المستخدم، ونرى ذلك من خلال تحديثات نظام iOS المتواصلة لمعالجة المشاكل التقنية والأمنية، لكن مع تطور الأجهزة يتطور معها نظام التشغيل، وبالتالي يتم استبعاد أجهزة الآي-فون القديمة تباعاً، اللهم إلا تحديثات أمنية ضرورية بين الحين والآخر. لأن آبل ترى أنها لا تصلح لتشغيل أحدث إصدارات التشغيل وهذا لضعف مكوناتها من معالجات وذواكر تشغيل وما إلى ذلك. لكن نرى أن آبل تدعم أجهزة الآي-فون القديمة بآخر التحديثات لسنوات قد تصل إلى أكثر من خمس سنوات، فماذا يحدث لهاتفك القديم هذا إذا قمت بتنزيل تحديث جديد؟ ما هو السيناريو الذي قد يحدث لهذا الآي-فون العتيق؟ تابع معنا.

ما هي عواقب تنزيل تحديث iOS جديد على آي-فون قديم؟

يظن المستخدم صاحب الآي-فون القديم أن التحديث سوف يزيد أداء هاتفه، ويضيف مميزات جديدة إليه. لكن أياً من ذلك سيحدث في أغلب الأحيان، بل يتفاجئ بظهور بعض المشاكل التقنية، وعدم تشغيل كثير من ميزات التحديث الجديد، والسبب في ذلك هو أن التحديث الجديد والميزات الجديدة ليست موجه لهاتفه، لكن إلى الهواتف الجديدة التي تدعم تلك المميزات والتقنيات الحديثة المزودة بالفعل بمكونات من معالجات وغيرها، عالية الكفاءة متوافقة معها تستطيع التعامل مع تلك البرمجيات القوية.


تدهور حال بطارية الآي-فون

تراجع أداء البطارية بعد كل تحديث جديد يعتبر أمراً منطقياً بعض الشيء، وذلك لأن هناك عمليات فهرسة للنظام تتم في الخلفية لبضعة أيام، وبعدها يستقر الأمر. وهذه العمليات تتطلب معالجة كبيرة، الأمر الذي ينعكس بالسلب على البطارية فتستنفذ بسرعة مقارنة بما قبل التحديث. ويعاني أكثر من 64% من مستخدمي الآي-فون من مشاكل البطارية بعد تنزيل التحديث الجديد وفقاً للعديد من التقارير، فما بالك لو قمت بتنزيله على الآي-فون القديم؟ سيكون الأمر مرهقاً جداً.


إبطاء الهاتف

قد يظن البعض أن شركة آبل هي السبب وراء بطء الإصدارات القديمة من أجهزة الآي-فون، لكي تجبر المستخدمين على شراء الإصدارات الحديثة، لكن هذا الكلام غير صحيح، الأمر بكل بساطة أن بعد تنزيل تحديث iOS جديد على هاتفك القديم يحتاج إلى تقنيات أحدث وجهد أكبر لكي يعمل بشكل طبيعي، أو أن هذه التحديثات تتناسب أكثر مع الهواتف الحديثة. لذلك قد تجد الآي-فون الخاص بك يعمل بشكل أبطأ من المعتاد عليه، ويأخذ وقتاً أطول لإنجاز المهمات الكبيرة.

 


ظهور المشاكل التقنية في هاتفك

كلنا نعرف أن شركة آبل تصدر تحديثات iOS من أجل إصلاح بعض المشاكل التقنية أو الأمنية، ناهيك عن الميزات الجديدة، لكن قد تظهر بعض المشاكل الجديدة مع التحديث الجديد. على سبيل المثال، أبلغ بعض المستخدمين عن بعض المشاكل التي تخص تجميد الكاميرا، وتعطل البلوتوث والواي فاي ومشاكل تتعلق بالبطارية أيضاً. لذلك ننصحك  أن تنتظر حتى يتم إصلاح هذه المشاكل أولاً، ثم قم بتحديث الآي-فون الخاص بك.

iPhone problem


لن يحصل هاتفك على كل المميزات

إذا قمت بتنزيل تحديث جديد لهاتفك القديم هذا لا يعني أن هاتفك سيحصل على كل المميزات التي يقدمها لك التحديث، لكن سوف تواجه مشكلة توافق التطبيقات مع نظام التشغيل الجديد خاصةً في حالة عدم تدخل مطوري آبل لحل هذه المشكلة.


الاسئلة الشائعة

في هذا الجزء سنجيب عن أغلب الأسئلة الشائعة عن تنزيل تحديث جديد على آي-فون قديم.


هل يمكنني أن أتجنب تنزيل تحديث الآي-فون؟

لا ينصح بذلك إطلاقاً، لأنك قد تعرض خصوصيتك وبياناتك إلى الخطر، حيث إن تحديث iOS يقوم بتشفير ملفاتك، ويزيد من خصوصية بياناتك. علاوة على أن تحديث نظام التشغيل سيحمي هاتفك من الثغرات الأمنية.

 


ما هي الهواتف التي لا يتوفر لها تحديثات جديدة؟

منذ عام 2022 أعلنت آبل عن إيقاف دعم بعض أجهزة الآي-فون، وإن تحديث iOS 16 لن يتوفر لهذه الهواتف وهم:

  • آي-فون 7 و 7 بلس.
  • آي-فون 6 و 6 بلس.
  • الجيل الأول من آي-فون SE.

iphone 7


ماذا يعني توقف تحديث الآي-فون الخاص بك؟

الآي-فون الخاص بك لن يتوفر له التحديثات الخاصة بالإصدارات الجديدة من نظام iOS. لكنه سيعمل معك، لكن بإصدارات تطبيقات أقل أو قديمة، أو قد تتوقف هذه بعض هذه التطبيقات عن دعم نظامك، ولا تعمل عليه.

 


هل تنزيل تحديث iOS بطرق غير رسمية سيفي بالغرض؟

بكل تأكيد هذا الأمر مرفوض تماماً، حيث إنه قد يكون السبب في تعطل البرامج الأساسية في الآي-فون الخاص بك.

iphone 6

هل شعرت بتغيرات في الآي-فون الخاص بك عند التحديث إلى آخر تحديث iOS؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

makeuseof

مقالات ذات صلة