قدمت أبل نظام iOS 10 بمزايا رائعة ومتعددة مثل الآي ماسج والذي كان من المزايا الظاهرة للمستخدم. وبالتزامن مع إطلاق iOS 10 أعلنت أبل اهتمام كبير بالصحة مثل تطبيق التنفس في الساعة وتعديلات في النظام نفسه وتحسين دعم تطبيقات الرياضة لتطبيق الصحة الخاص بأبل حيث بدأت في اقتراح التطبيقات. في هذا المقال نستعرض كيف اهتمت أبل بصحة المستخدمين.

iOS 10 واهتمامه بالصحهتطبيق الصحة من أبل بدأ منذ النظام التشغيلي الثامن iOS 8، أي قبل عامين. حينها، لم يقدم التطبيق أداء ذات أهمية عالية، ومع إطلاق نظام iOS 10 قامت أبل بتغيير جذري ومفيد في تطبيق الصحة، وجعلته يهتم بصحتك بدءاً من النشاط، التغذية، التنبيه الذهني وإنتهاءًأ بالنوم.


النشاط

مع صدور الأجهزة الذكية واهتمام الشركات بإنترنت الأشياء حيث أصبح كل شيء حولنا ذكي ويقوم بمهام دون تدخلنا مما قلل حركتنا ونشاطنا. لذلك جاء تطبيق الصحة ليقدم جزءً منه لنشاط المستخدمين كالمشي والركض والألعاب الرياضية التي تعتبر مهمة جداً. لهذا، يقدم لك قسم الأنشطة العديد من المعلومات حول الطاقة التي تستهلكها في المشي والركض وركوب الدراجات وحتى السباحة، لذلك إذا كنت تستخدم ساعة أبل ستتمكن من الإستفادة القصوى لجزء النشاط.activity

هنالك العديد من تطبيقات الأنشطة الرياضية في متجر التطبيقات، وتنصح أبل إستخدام إحداها للحصول على معلومات دقيقة ومنها:

Runkeeper—GPS Running Tracker
مجاني
المطور
FitnessKeeper, Inc.
الحجم159.4 ميجا
الإصدار10.2
التقييم
متاح في متجر البرامج

Nike Run Club
مجاني
المطور
Nike, Inc
الحجم292.3 ميجا
الإصدار6.4.0
التقييم
متاح في متجر البرامج


التنبيه الذهني

صفاء الذهن يُعد السبب الرئيسي لإتمام العمل على أكمل وجه. لذلك، يهتم العديد من الأشخاص بعمل جلسات ذهنية صباح كل يوم قبل القيام بأعمالهم والتي فيها يقومون بجلسات تنفس وتركيز مما يؤدي لراحة البال. هنالك العديد من التطبيقات المتوفرة في متجر التطبيقات والتي تساعدك لعمل مثل هذه الجلسات، وبعد قيامك بكل جلسة سيحصل تطبيق الصحة على هذه البيانات وتوفير رسم بياني يوضح آدائك لهذه الجلسات.

Headspace: Meditation & Sleep
مجاني
المطور
Headspace Inc.
الحجم119.2 ميجا
الإصدار3.94.0
التقييم
متاح في متجر البرامج

Sanvello:Stress & Anxiety Help
مجاني
المطور
Sanvello Health Inc.
الحجم147.1 ميجا
الإصدار8.5.0
التقييم
متاح في متجر البرامج


التغذيه

تطبيق الصحة قسمته أبل 4 أجزاء رئيسية، كل جزء يعتبر مكمل أساسي لغيره، فبدون التغذيه السلميه لن تكتمل عناصر الصحة الأساسية، لذلك يجب عليك معرفة ما تأكله وما تحتاجه من عناصر أساسية لجسمك، حتى أنها ستساعدك لإنقاص وزنك. هنالك تطبيقات بدورها تقوم بذلك وكل ما عليك هو فقط تسجيل ما قمت بتناوله، ومثل هذه التطبيقات:

Lifesum: Diet & Macro Tracker
مجاني
المطور
Lifesum AB
الحجم199.5 ميجا
الإصدار10.1.2
التقييم
متاح في متجر البرامج

Lark Health
مجاني
المطور
LARK
الحجم67.9 ميجا
الإصدار4.10.1
التقييم
متاح في متجر البرامج

بعد تحميل أحد هذه التطبيقات ستتزامن مع تطبيق الصحة لتقدم لك معلومات حول كل العناصر الغذائية والفيتامينات وبذلك يسهل عليك متابعة ما قمت بتناوله.


النوم

“كل يوم سعيد، يبدأ بنوم هنيّ” هكذا وصفت أبل العنصر الأساسي الأخير في الصحة وهو النوم، حيث أن النوم في وقت محدد والحصول على نفس المدة الكافية يومياً يساعدك في الحفاظ على صحتك، لهذا، قدمت أبل ميزة Bedtime في تطبيق الساعة في النظام العاشر، حيث يقوم التطبيق بإيقاظك في وقت مناسب لنومك بحسب المعلومات التي قمت بملئها مسبقًا، حيث تقوم بإعطاء التطبيق معلومات عن المدة التي تنامها والوقت الذي تستيقظ فيه، ويقوم التطبيق بتذكيرك أنه حان موعد الخلود الى النوم!IMG_2917_iphone6_gold_portrait

ترتبط ميزة Bedtime بشكل أساس مع تطبيق الصحة الخاص بأبل حيث يعطيك معلومات وتحليلات عن نومك بهذا يوفر لك رسم بياني لمدة نومك مما يؤدي تحسن لصحتك بشكل كبير.

اذا كنت تريد إستخدام تطبيق خارجي للنوم، فهنالك تطبيقات أخرى تنصح بها أبل ومنها:

Pillow Automatic Sleep Tracker
مجاني
المطور
Neybox Digital Ltd.
الحجم323.0 ميجا
الإصدار3.9.65
التقييم
متاح في متجر البرامج

Sleep Cycle: smart alarm clock
مجاني
المطور
Sleep Cycle AB
الحجم203.6 ميجا
الإصدار6.4.2
التقييم
متاح في متجر البرامج

ما رأيك في تطبيق الصحة الجديد؟ وهل ترى أنه سيساعدك في تحسين يومك؟

مقالات ذات صلة