قدمت أبل ميزة مراقبة مستوى الأكسجين في الدم مع ساعة أبل 6. ويعتبر أخذ قراءة للأكسجين في الدم أمرًا بسيطًا إلى حد ما، ولكن هناك إعدادات قياس تلقائية يجب أن تكون على دراية بها بالإضافة إلى النصائح الضرورية للحصول على قياسات دقيقة، وكلها يمكنك معرفتها من خلال هذا المقال الذي يعتبر دليلاً كاملاً على كيفية استخدام هذه الميزة.

كيفية استخدام مراقبة الأكسجين في الدم على ساعة أبل 6


كيف تعمل قراءات أكسجين الدم على ساعة أبل

تم تزويد ساعة أبل 6 بمستشعر أكسجين بالاضافة إلى 4 مصابيح LED باللون الأخضر والأحمر والأشعة تحت الحمراء التي تسلط الضوء على الأوعية الدموية في المعصم، بالإضافة إلى صمامات ثنائية ضوئية Photodiodes تقيس كمية الضوء المنعكس على ظهر الساعة. ثم يتم استخدام خوارزميات مخصصة ناتجة من هذه العملية لحساب لون الدم، وهو مؤشر على كمية الأكسجين الموجودة في الدم، بحيث يكون الدم الأحمر الفاتح مؤكسد بشكل جيد، بينما الدم الداكن يحتوي على كمية أقل من الأكسجين.

تستطيع ساعة أبل 6 قياس مستويات الأكسجين في الدم بنسب تتراوح بين 70% و 100%. وتتراوح مستويات الأكسجين لدى معظم الأشخاص الأصحاء من 95% إلى 100%، فإذا كانت النسبة أقل فهذا يعني أنه ربما يكون مصاباً بمرض الانسداد الرئوي المزمن أو أمراض الرئة الأخرى.

لا تتوقع أبل أن تكون ميزة قياس الأكسجين في الدم مخصصة للاستخدام الطبي، وبالتالي لن ترسل ساعة أبل إخطارًا إذا تم الكشف عن انخفاضها مستوى عن المعدل الطبيعي.


الأجهزة المتوافقة مع ميزة قراءة الأكسجين في الدم

يتطلب استخدام هذه الميزة ساعة أبل 6 وتعمل بأحدث إصدار من watchOS جنبًا إلى جنب مع آي-فون 6s أو أحدث مع أحدث إصدار من iOS.

يتوفر تطبيق Blood Oxygen في دول كثيرة حول العالم، وإذا لم تراه، فقد لا يكون مدعوما في بلدك (بدون أي سبب منطقي سوى أنها أبل) يمكنك الاطلاع على قائمة الدول التي تدعمها من هنا.

لاحظ أن تطبيق Blood Oxygen غير متاح للمستخدمين الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا ولا يتم تمكينه عندما يتم إقران أبل بالآي-فون باستخدام الإعداد العائلي Family Setup.


تمكين قياسات الأكسجين في الدم

عندما تقوم بإعداد ساعة 6، سيُطلب منك أثناء عملية الإعداد إذا كنت تريد تمكين قياسات الأكسجين. إذا قمت بالنقر فوق “تمكين enable” عند مطالبتك بذلك، فسيتم تشغيل الميزة تلقائيًا وستكون قابلة للاستخدام من خلال تطبيق Blood Oxygen.


كيفية إجراء قياس الأكسجين في الدم على ساعة أبل

◉ تأكد من أن ساعة أبل ‌6 محكمة على معصمك ولكن بشكل مريح، يعني ليست مشدودة.

◉ افتح تطبيق Blood Oxygen على ساعة أبل.

◉ حافظ على ثباتك وتأكد من أن معصمك مستقيم مع توجيه شاشة الساعة لأعلى.

◉ اضغط على ابدأ، ثم حافظ على ثبات ذراعك لمدة 15 ثانية.

◉ انتظر حتى يتم إجراء القياسات، وسترى النتيجة عندما تكتمل. ثم اضغط على تم.

يمكنك عرض القياسات المأخوذة على مدار أيام وأسابيع وشهور وسنوات في تطبيق الصحة على الآي-فون. ببساطة ابحث عن “أكسجين الدم Blood Oxygen”.

كيفية استخدام مراقبة الأكسجين في الدم على ساعة أبل 6


قراءات الأكسجين في الدم التلقائية

يمكن لساعة أبل 6 اتخاذ قراءات تلقائية لأكسجين الدم على مدار اليوم، وهو الإعداد الافتراضي في ساعة أبل، ويتم أخذ القراءات بشكل غير منتظم خلال اليوم، لذلك قد ترى هذه القياسات عدة مرات، مع العلم أنه لا يتم أخذ قراءات الأكسجين في الدم في كثير من الأحيان وذلك لأن الرسغ يحتاج إلى الثبات في اتجاه محدد لأخذ القياسات الدقيقة.


تمكين قراءات الأكسجين في الدم التلقائية في وضع المسرح

تحتوي ساعة أبل على ما يعرف بوضع المسرح Theater الذي يجعل شاشتها معتمة، حتى لا تكون مصدر إزعاج في الأماكن المظلمة مثل دور السينما، وهناك إعداد في تطبيق Blood Oxygen يمكن من خلاله تمكين أو تعطيل القراءات أثناء وضع المسرح.

تقول شركة آبل إن قراءات الأكسجين في الدم تتطلب استخدام ضوء أحمر ساطع، وهذا من المحتمل أن يشتت الانتباه في غرفة مظلمة. إليك كيفية تمكين أو تعطيل القراءات في وضع المسرح.

كيفية استخدام مراقبة الأكسجين في الدم على ساعة أبل 6

◉ افتح تطبيق الإعدادات على ساعة أبل.

◉ قم بالتمرير لأسفل وانقر على تطبيق Blood Oxygen.

◉ قم بالتمرير لأسفل وقم بتفعيل أو الغاء “في وضع المسرح In Theater Mode”.


تمكين قراءات الأكسجين في الدم تلقائيًا أثناء النوم

كما هو الحال مع وضع المسرح، لدى أبل خيار لتعطيل قراءات الأكسجين في الدم عندما تكون ساعة أبل في وضع النوم Sleep Mode لأن الضوء الساطع قد يشتت الانتباه في الظلام. إليك كيفية تمكين أو تعطيل القراءات في وضع النوم.

كيفية استخدام مراقبة الأكسجين في الدم على ساعة أبل 6

◉ افتح تطبيق الإعدادات على ساعة أبل.

◉ قم بالتمرير لأسفل وانقر على تطبيق Blood Oxygen.

◉ قم بالتمرير لأسفل وانقر على “وضع النوم In Sleep Mode” لتشغيل الميزة أو إيقاف تشغيلها.


عرض بيانات الأكسجين في الدم

يتم عرض بيانات قراءات الأكسجين في الدم على الآي-فون، وقد يكون من الصعب بعض الشيء العثور عليها. إليك أسهل طريقة للوصول إلى تلك البيانات.

كيفية استخدام مراقبة الأكسجين في الدم على ساعة أبل 6

◉ افتح تطبيق الصحة Health على الآي-فون.

◉ اضغط على تصفح Browse في الجزء السفلي من التطبيق.

◉ اضغط على العناصر الحيوية Vitals أو اكتب في البحث في الجزء العلوي من التطبيق Blood Oxygen وبحث عنها.

◉ انقر على القراءة التي تظهر، وهنا يمكنك رؤية متوسط ​​القراءات حسب اليوم أو الأسبوع أو الشهر أو السنة.

يوفر النقر على “إظهار المزيد من بيانات الأكسجين في الدم Show More Blood Oxygen Data” على أحدث قراءة، والمعدل بمرور الوقت، والمتوسط ​​اليومي، والقراءات في أماكن مرتفعة أو أثناء النوم إذا كانت مفعلة من خلال الإعدادات.

كيفية استخدام مراقبة الأكسجين في الدم على ساعة أبل 6

إذا قمت بالتمرير إلى أسفل التطبيق، فهناك خيار “إظهار كل البيانات Show All Data” الذي يمكنك النقر عليه لرؤية جميع قياسات الأكسجين التي تم أخذها مع معلومات محددة عن التاريخ والضغط وغير ذلك.

كيفية استخدام مراقبة الأكسجين في الدم على ساعة أبل 6


كيفية إيقاف تشغيل مراقبة الأكسجين في الدم

اذا كنت لا تريد استخدام مراقبة الأكسجين، يمكنك تعطيلها من تطبيق الإعدادات.

◉ افتح تطبيق الإعدادات على ساعة أبل.

◉ قم بالتمرير لأسفل وانقر على تطبيق Blood Oxygen.

◉ اضغط على “قياسات الأكسجين في الدم” لإيقاف تشغيلها.

إذا كنت ترغب في إعادة تمكين قراءات الأكسجين في الدم في وقت لاحق، فما عليك سوى تفعيلها مرة أخرى.


معالجة مشاكل قراءة الأكسجين في الدم

◉ ابق ذراعك بشكل مسطح ووجه الساعة للأعلى، مع فتح أصابعك أيضًا. لن تعمل قياسات الأكسجين في الدم إذا كانت الذراع متدلية أو إذا كانت أصابعك مضمومة.

◉ تأكد من إحكام ربط الساعة حول المعصم بحزام يناسبها جيدًا وليس فضفاضًا جدًا أو ضيقًا جدًا.

◉ تأكد من أن ساعة أبل مسطحة على المعصم وأنها لا تعيقها عظم الرسغ. إذا كانت فوق عظم الرسغ، فاضبط موضع الساعة.

◉ لمزيد من الثبات، ضع معصمك على منضدة أو على سطح مستو أو على ركبتيك.

◉ ظل ثابتا لمدة 15 ثانية. كلما كنت هادئًا، كان ذلك أفضل.

◉ لا تنقر على الساعة أو تتعامل معها بأي طريقة أخرى. يمكن أن يتسبب النقر على الشاشة أو لمس Digital Crown في تعطل القراءة.

إذا كنت تتبع جميع الخطوات المذكورة أعلاه ولا تزال تواجه مشكلة، فإن أبل تحذر من أن هناك بعض الأشياء التي يمكن أن تسبب قراءات سيئة مثل:

الوشم، يمكن أن يتسبب الوشم الداكن في المنطقة التي توجد بها المستشعرات في فشل الضوء الذي يضيء عبر الجلد لقياس مستوى الأكسجين في العمل بشكل صحيح. لا يوجد حل لهذا، ما لم تكن هناك منطقة معصم غير موشومة. بينما الوشم الفاتح قد لا يتداخل مع المستشعر.

الطقس البارد، إذا كان الجو باردًا، فقد يؤثر على كمية الدم المتدفقة عبر ذراعك في أي وقت، مما قد يؤدي بدوره إلى فشل قياس الأكسجين.

نضح الجلد Skin perfusion، في بعض الأحيان يكون تدفق الدم عبر الجلد أبطأ، وهذا يمكن أن يختلف بشكل كبير من شخص لآخر. نضح الجلد هو عامل في مدى جودة عمل قياسات الأكسجين.

ارتفاع معدل ضربات القلب، إذا كان معدل ضربات قلبك أعلى من 150 نبضة في الدقيقة أثناء الراحة، فلن تعمل ميزة قياس الأكسجين في الدم.

الحركة، لا تتحمل مستشعرات SPO2 (الأكسجين) سوى القليل من الحركة وقد لا تتحمل مطلقًا، كما أن موضع الذراع يعد عاملاً. امسك ذراعك بشكل مستقيم مع التفريج بين أصابعك وحاول ألا تتحرك.

هل استخدمت ميزة مراقبة الاكسجين في الدم؟ وهل واجهت مشاكل في استخدامها؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

macrumors

مقالات ذات صلة